fbpx
أخبار

2226 إصابة بفيروس كورونا في مخيمات الشمال السوري

يواجه النازحون في مخيمات شمال غربي سوريا تهديدات من انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19) بشكل أكبر بسبب غياب الخدمات الصحية عن الكثير من المخيمات، وعدم اتخاذ الإجراءات والتدابير الاحترازية اللازمة بسبب ضعف الإمكانيات.

2226 إصابة حتى الآن

وحتى الآن سجل “فريق منسقو الاستجابة”، 2226 إصابة في مخيمات شمال غربي سوريا، في حين شهدت أعداد الإصابات في الفترة الأخيرة تراجعا بسبب عدم توفر مسحات في المراكز الطبية، بحسب ما أكد، محمد حلاج، مدير “منسقو الاستجابة”، الذي أشار إلى أن الإصابات وقعت في 104 مخيما.

مصدر الصورة: أنا إنسان

وعن سبب انتشار الفيروس بالمخيمات قال “الحلاج” في حديث خاص لموقع “أنا إنسان”، إن الأمر يعود لعدم تطبيق التباعد الاجتماعي، وغياب مستلزمات النظافة، والمياه اللازمة، ووجود أكثر من 400 مخيم عشوائي، يفتقدون لتوفر الخدمات الطبية اللازمة.

اقرأ: في زمن “كورونا”.. مشافٍ في إدلب تلجأ لمعاينة المرضى عبر تطبيقات التواصل

وأضاف، أن معظم الحالات التي تم تسجيلها في المخيمات كانت لشبان تتراوح أعمارهم من 28 و حتى 36 عاما، وذلك بسبب الاختلاط الكبير ضمن المخيمات.

الإصابات في المخيمات تقل تدريجيا

قال “الحلاج”، أنه ومنذ يومين لم تسجل أي إصابة في المخيمات، وارجع ذلك إلى قلة عدد المسحات الموجودة، وعدم ذهاب الأهالي لإجرائها والتأكد من أنهم لا يحملون الفيروس.

ويضاف إلى ذلك الظروف السيئة التي خلفتها العواصف المطرية التي ضربت المنطقة مؤخرا، حيث انشغل النازحون في ترميم خيامهم وتأمين احتياجاتهم، بحسب محدثنا، الذي قال إن هناك حملات توعية يجب أن تكون مقترنة بزيادة مستوى الوعي أو مواد النظافة، “في حال لم تقترن بهذه الأساسيات فإن احتمالية الإصابة بالفيروس ستزداد”

 500 إصابة في تجمع واحد

سجلت مخيمات “أهالي كفرنبل” الواقعة قرب بلدة باريشا على الحدود السورية التركية، حتى الأحد 14 شباط / فبراير، 500 إصابة حسب الأعراض والتشخيص المبدئي في النقطة الطبية من بينهم 100 إصابة مؤكدة حسب المسحات المعمول بها، وفقا لأيمن البيوش، مسؤول المخيمات في المنطقة.

مصدر الصورة: أنا إنسا

وقال ” البيوش ” في حديث لموقع “أنا إنسان” حول الأمر: “سجلنا أول إصابة لسيدة بتاريخ 2-11-2020 وقمنا بالإجراءات اللازمة، عزلناها بخيمتها مع الالتزام الكامل بالكمامة وتعقيم اليدين والجلوس بالشمس يومياً لمدة ساعة مع إعطاء الأدوية اللازمة”.

اقرأ: هيومن رايتس ووتش تحذّر الأسد من استخدام لقاح كورونا “كسلاح حرب”

وأضاف: “أعطينا سكان المخيم تعليمات مثل لبس الكمامة والتزامهم في المنازل وتعقيم اليدين وعدم المخالطة، مع الحفاظ على التباعد الاجتماعي عند الضرورة أثناء توزيع مواد داخل المخيم”.

وأشار إلى أن وضع منطقتهم أفضل من غيرها بكثير، إذ يوجد فيها نقطة طبية توفر 90% من الأدوية، وممرض وممرضة، في حين يتم إسعاف الحالات الحرجة لمراكز العزل لتلقي العلاج اللازم الغير متوفر.

ويسكن المخيم ما يقارب ال 1300 عائلة من أهالي مدينة كفرنبل،  وتوفي شخصان بفيروس كورونا أحدهم من ذوي الاحتياجات الخاصة.

مصابون يتخذون الإجراءات ما استطاعوا لذلك سبيلا

مصدر الصورة: انا إنسان

“مهند الشيخ” شاب يبلغ من العمر 27 عاما، وهو أحد المتعافين من فيروس كورونا، قال لموقع “أنا إنسان”، إنه أصيب بالفيروس منذ شهرين، وعزل نفسه والتزم بلبس الكمامة، وتلقى علاجه في خيمته تحت استشارة مركز العزل في معرة مصرين، وذلك عن طريق التواصل معهم على تطبيق “واتس آب”.

وعن أوضاع المخيمات في ظل هذا الوباء، قال إن الخدمات متدنية بما يخص كورونا، وذلك بسبب كثرتها وقرب الخيام من بعضها، وانتشارها بشكل واسع.

بدوره قال شاب يدعى “نايف النايف”، وهو شقيق لآخر يدعى “باسل” توفي نتيجة كورونا، إن الأعراض ظهرت على شقيقه الذي يعمل في مجال الحلاقة الرجالية، في 23 تشرين الأول من عام 2020، وكانت حسب قوله حمى وسعال وضيق تنفس و إرهاق في الجسم.

وعند اشتداد الأعراض اصطحب نايف شقيقه إلى مشفى أطمه شمال إدلب، ومنها تم تحويله إلى مركز العزل في باب الهوى وبعد تفاقم وضعه تم تحويله إلى مشفى “شام” في تل الكرامة شمال إدلب، ولكن توفي بعد 15 يوما.

ويرى “النايف” أن الرعاية الطبية في المشفى كانت جيدة، وتوفر كل ما يلزم إلى المصاب. أما عن وضع المخيمات نوه أنه يجب إعطاء جلسات توعية، في ظل هذه الجائحة، حيث تم توعية القليل من الأهالي عن الوقاية و التباعد الاجتماعي.

يشار إلى أن مجمل عدد الإصابات الكلي بفيروس كورونا المستجد في منطقة شمال سوريا وصل إلى 21062 إصابة، من بينها 17130 حالة شفاء، في حين بلغ عدد الوفيات 407، بحسب فريق “منسقو استجابة سوريا”.


بلال بيوش – إدلب


تابعنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تابعنا على يوتيوب : أنا إنسان youtube

حسابنا على تويتر : أنا قصة إنسان 

مجموعتنا على الفيسبوك : أنا إنسان

 

تعليقات فيسبوك
التعليقات: 0

تعليقات مباشرة على الموقع