fbpx

أفضل جوازات السفر في العالم.. سوريا في ذيل الترتيب

احتل جواز السفر السوري المرتبة الثالثة في السوء لعام 2021، بناءً على وجهات السفر التي يُتيحها الجواز لدولٍ أخرى من دون تأشيرة سفر.

وصنفت شركة “هينلي” البريطانيّة التي تعنى بالاستشارة العالمية للمواطنة والإقامة، الجواز السوري بالمرتبة 114 من أصل جوازات 116 دول مُصنفة ضمن القائمة.

فيما حلت العراق بالمرتبة 115 وأفغانستان بالمرتبة 116، في ترتيبات أسوء جوازات السفر بالعالم.

ويتيح الجواز السوري للشخص بالسفر من دون تأشيرة لـ29 دولة فقط حول العالم من أصل 199 جواز سفر مختلف و 227 وجهة سفر مختلفة.

اقرأ أيضا: وزير في السلطة السورية يتحدث عن انفراج قريب لأزمة جوازات السفر

والدول التي تمنح حاملي الجواز السوري إمكانية الدخول من دون تأشيرة، هي إيران وهايتي وماليزيا ودومينيكا و جزر كوك وميكرونيزيا و نيوي.

أما الدول التي تمنح تأشيرة عند وصول الأشخاص حاملي الجواز السوري، هي لبنان وبنغلاديش وكمبوديا وجزر القمر وغينيا بيساو وماكاو مدغشقر وجزر والمالديف.

إضافة إلى الموزمبيق وبالاو ورواندا وساموا والسنغال سيشل والصومال وتيمور الشرقية وتوغو وتوفالو وأوغندا واليمن.

ورغم هذا التصنيف السيء، إلا أن جواز السفر السوري يُعتبر من أغلى الجوازات بالعالم. إذ تبلغ تكلفة استخراجه نحو 800 دولار أميركي لجواز السفر المستعجل و400 دولار للجواز غير المستعجل، بالنسبة للمغتربين.

ويستغرق أحياناً استخراج الجواز في الداخل السوري لنحو ستة أشهر أو أكثر. وذلك يتوقف على مماطلة السلطات السوريّة في الهجرة والجوازات بهدف «الرشوة»، وفقاً لوسائل إعلام محليّة.

وتعاني مناطق السلطة السورية من عدم مقدرة الأخيرة على منح جوازات السفر للمواطنين، حيث قال مسؤول إن الأمر يعود لأسباب فنية بحته.

وسبق أن قالت مصادر من وزارة الداخلية في السلطة السورية، إن المشكلة الحالية هي المشكلة القديمة المتجددة التي تعاني منها الوزارة مراراً، وهي الحصول على الأحبار والأوراق المستوردة من الخارج.

تابعنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تابعنا على يوتيوب : أنا إنسان youtube

حسابنا على تويتر : أنا قصة إنسان 

مجموعتنا على الفيسبوك : أنا إنسان

 

تعليقات فيسبوك
التعليقات: 0

تعليقات مباشرة على الموقع