fbpx

أفضل جوازات السفر لعام 2021.. سوريا والعراق يتذيلون قائمة الترتيب

تذيل جواز سفر كل من السوري والعراقي قائمة أفضل جوازات السفر للعام 2021، رفقة إريتريا واليمن وأفغانستان.

وأعلنت شركة الاستشارات العالمية “نوماد كابيتاليست” عن قائمة بأفضل جوازات السفر في 2021 والتي ضمت 199 جوازا عالميا.

ووفق القائمة فقد احتلت لوكسمبورغ المرتبة الأولى كأفضل جواز سفر، تلتها السويد، ثم إيرلندا، سويسرا، بلجيكا، وتصدرت الإمارات عربياً بالمرتبة (38 عالميا) تلتها الكويت (97) فقطر (98)، فسلطنة عمان (103)، ثم البحرين (105).

شاهد: سوري يشتكي من ارتفاع أسعار تجديد الجوازات

وتنافست جوازات سفر إريتريا، سوريا، اليمن، العراق، أفغانستان، على ذيل القائمة، وحصل جواز السفر العراقي على 23 نقطة من مئة، كون حامل الجواز العراقي يستطيع السفر إلى 28 دولة فقط من دون تأشيرة أو بتأشيرة إلكترونية.

اقرأ: 21.5 مليون دولار إرادات السلطة السورية من جوازات السفر

 

ويأتي ترتيب الجوازات وفق معايير خمسة يتخذها مؤشر الجوازات “نوماد كابيتاليست”، وهي السفر من دون تأشيرة، وقوانين الضريبة الدولية، والسعادة والتنمية، والمواطنة المزدوجة، والحرية الشخصي.

اقرأ: الجواز السوري في المرتبة ما قبل الأخيرة عالميا

والعام الفائت، أصدر مؤشر جوازات السفر العالمي “غلوبال باسبورت إندكس” قائمة جديدة لأفضل جوازات السفر في العالم في ظل أزمة فيروس كورونا المستجد لعام 2020. جاءت “نيوزيلندا” في المرتبة الأولى و”سوريا” في المرتبة 74 عالمياً.

وبحسب المؤشر يُسمح لحاملي جواز السفر السوري الدخول إلى 34 بلداً حول العالم دون الحصول على تأشيرة مسبقة أو بتأشيرة لدى الوصول في المطار.

يشار إلى أن سوريا تتذيل معظم القوائم الصادرة عن الحريات حينا وعن الوضع الاقتصادي حينا آخر وتحتل المراتب الأولى في تصنيف الدول القمعية.

الجدير بالذكر أن شركة نوماد كابيتال هي شركة استشارات في مجال الضرائب والهجرة، تم إنشاؤها لرجل الأعمال أندرو هندرسون، الذي يقدم المشورة لأصحاب المشاريع المكونة من ستة وسبعة شخصيات حول قضايا التخطيط الضريبي القانوني في الخارج والمواطنة وتخطيط نمط الحياة والثروة الدولية.

المصدر: الحرة

تابعنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تابعنا على يوتيوب : أنا إنسان youtube

حسابنا على تويتر : أنا قصة إنسان 

مجموعتنا على الفيسبوك : أنا إنسان

 

تعليقات فيسبوك
التعليقات: 0

تعليقات مباشرة على الموقع