أخبار

التلقيح باللصيقات طريقة جديدة لمواجهة فيروس كورونا

أعلنت شركة “فاكساس” الأسترالية عن نتائج واعدة للتطعيم ضد فيروس كورونا بواسطة لصيقات من صنعها، بعد نجاح التجربة على الفئران.

وباستخدام هذه التقنية يمكن تخزين اللصيقات في حرارة معدلها 25 درجة مئوية ولمدة أسبوع وسط حرارة تبلغ 40 درجة، ما يحد من الاستعانة بسلسلة التبريد التي تشكل “تحديا للبلدان النامية”. كما أنه من السهل جدا وضع اللصيقات ولا حاجة إلى الاستعانة بطاقم مدرب.

وقد كشفت دراسة أجريت على الفئران ونشرت نتائجها الجمعة في مجلة “ساينس أدفانسيز” عن نتائج واعدة حول هذه الطريقة لمحاربة كورونا.

تأثير معزز

التقنية الجديدة عبارة عن لصيقة بلاستيكية مربعة تمتد على سنتيمتر واحد طولا وعرضا وعلى سطحها أكثر من 5 آلاف رأس مدبب “صغير للغاية بحيث لا يمكن رؤيته”، بحسب ما قال عالم الأوبئة ديفيد مولر الذي شارك في هذه الدراسة التي أجرتها جامعة كوينزلاند في أستراليا، لوكالة الأنباء الفرنسية.

وقد غطيت هذه الرؤوس باللقاح الذي ينتقل إلى البشرة عند وضع اللصيقة. واستعمل العلماء لقاحا لا يحتوي على الفيروس كاملا بل على أحد البروتينات الخاصة به المعروفة بالبروتينات الشوكية. وقد لقحت فئران بواسطة اللصيقات (التي وضعت على جلدها لمدة دقيقتين) وأخرى بواسطة إبر.

وفي الحالة الأولى، “تم الحصول على رد قوي من الأجسام المضادة، بما في ذلك في منطقة الرئة، وهو أمر أساسي لمكافحة كوفيد-19″، وفق ما كشف الباحث، مؤكدا أن “النتائج تخطت بأشواط تلك المحققة بواسطة الحقن”.

اقرأ أيضا:الصحة العالمية تتحدث عن كيفية انتهاء فيروس كورونا

وفي مرحلة ثانية، جرى تقييم مدى فعالية الجرعة الواحدة التي تعطى باللصيقة. ومع استخدام دواء معزز للجهاز المناعي، لم تصب الفئران “بتاتا بالمرض”.

كمية أقل من اللقاح

يعمل براك أوزدوغانلار، أستاذ الهندسة في جامعة كارنيغي ميلون في بيتسبورغ في الولايات المتحدة بدوره على هذه اللصيقات منذ العام 2007.

وهو يرى فيها ميزة إضافية قوامها أن “كمية أقل من اللقاح تعطى بواسطة الجلد تكفي لإحداث استجابة مناعية موازية لتلك المتأتية من الحقن في العضلات”. وهو عامل في غاية الأهمية في وقت تكافح بلدان من أجل الحصول على جرعات لقاح.

وفي وسع هذا الباحث إنتاج 300 إلى 400 لصيقة يوميا في مختبره، لكن ليس في مقدوره تجربة اللقاحات القائمة على “RNA” المرسال من فايزر أو موديرنا في غياب أي ترخيص يتيح له ذلك من قبل المجموعتين، ومن المرتقب إجراء تجارب من المرحلة الأولى اعتبارا من نيسان.

المصدر: وكالات

تابعنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تابعنا على يوتيوب : أنا إنسان youtube

حسابنا على تويتر : أنا قصة إنسان 

مجموعتنا على الفيسبوك : أنا إنسان

 

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *