fbpx

الحكومة الأردنية تطالب بـ 2,4 مليار دولار للاجئين السوريين

طالبت الحكومة الأردنية بمبلغ 2.4 مليار دولار، للاجئين السوريين على أراضيها، وفق خطتها لاستجابة “الأزمة السورية” للعام الجاري.

وقالت وسائل إعلام أردنية، إن الحكومة الأردنية حدّدت عبر المنصة الإلكترونية لخطة الاستجابة التابعة لوزارة التخطيط والتعاون الدولي، حاجتها إلى 192 مليون دولار لدعم متطلبات المجتمعات المستضيفة، و411 مليون دولار لدعم تطوير البنية التحتية وتنمية القدرات المؤسسية.

وأضافت أنها تحتاج 617 مليون دولار لدعم متطلبات اللاجئين السوريين و260 مليون دولار لدعم الاستجابة لجائحة فيروس كورونا، وحددت 948 مليون دولار لبند يدعم الخزينة.

اقرأ: أكثر من نصف السوريين في الأردن يعيشون تحت خط الفقر

وأردفت الحكومة أن بند كورونا الذي أضيف على خطة 2021 يضم احتياجات وتدخلات لازمة للتخفيف من نقاط ضعف ناتجة عن الجائحة على اللاجئين السوريين والمجتمعات المضيفة المتأثرة بالأزمة السورية.

وأطلقت الأردن “خطة استجابة للأزمة السورية”، بالتوازي مع انطلاق مؤتمر  بروكسل الخامس، الذي سيعقد بشكل افتراضي، حول “دعم مستقبل سوريا والمنطقة”، لجمع الدعم للمساعدات الإنسانية في سوريا وخارجها والمجتمعات المضيفة في دول مجاورة.

شاهد: كيف يعيش اللاجئون السوريون خارج المخيمات في الأردن؟

وسبق أن قال معهد “أبحاث السلام في أوسلو” (PRIO)، عبر موقعه الرسمي، إن غالبية الأسر السورية في الأردن تتلقى نوعاً من المساعدة النقدية، يأتي أغلبها من الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية الدولية الأخرى.

ولفت إلى أن قرابة 47% من الأسر السورية تعتمد بشكل أساسي على هذه الحوالات النقدية كمصدر للدخل، بينما تعتمد نسبة 27% على الدخل المأجور.

وأشار المعهد إلى أن نسبة 26% المتبقية من الأسر تعتمد على مجموعة من الحوالات والأجور ومصادر أخرى للدخل.

وتظهر البيانات أن نحو 52% من السوريين يعيشون تحت خط الفقر، على الرغم من هذه الحوالات النقدية، حيث بيّن المعهد أن التمويل للبلدان المضيفة للاجئين مثل الأردن آخذ في الانخفاض.

وتوقع المعهد أن استمرار أزمة اللجوء دون حل، سيؤدي إلى تضاؤل المساعدة الإنسانية وقدرة الأسرة على الصمود، كون اللاجئين السوريين يعتمدون على تحويلات المنظمات غير الحكومية والمنظمات الدولية، تزامناً مع ارتفاع معدل البطالة وازدياد الفقر.

تابعنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تابعنا على يوتيوب : أنا إنسان youtube

حسابنا على تويتر : أنا قصة إنسان 

مجموعتنا على الفيسبوك : أنا إنسان

 

تعليقات فيسبوك
التعليقات: 0

تعليقات مباشرة على الموقع