fbpx
أخبار

الرئيس الفرنسي يرفض دعوة الأسد لقمة بغداد

قال موقع قناة “روسيا اليوم”، إن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، اشترط عدم دعوة رأس السلطة السوريةن بشار الأسد، إلى قمة بغداد “كي تنجح”.

ونقل الموقع عن مصادر لم يسمها، أن “أحد شروط الرئيس الفرنسي لإنجاح المؤتمر، كان عدم دعوة الأسد إلى بغداد، فهو يرفض الجلوس معه”، كما اتفقت الحكومة العراقية مع ماكرون في رأيه لعدم إحراج بقية القادة.

ومن المقرر أن تبحث القمة المشاكل والتحديات التي تمر بها المنطقة، منها التوتر في لبنان واليمن، واستهداف السفن في الخليج، وعدة ملفات جدلية في المنطقة، ودعم بغداد سياسيًا واقتصاديًا، بحضور عدد من قادة دول المنطقة.

أكدت وزارة الخارجية العراقية، اليوم الاثنين، أن الحكومة غير معنية بالدعوة الموجهة إلى سوريا للمشاركة بقمة دول الجوار، مبينة أن الدعوات الرسميّة ترسل برسالة رسميّة وباسم رئيس مجلس الوزراء.

وذكر بيان للوزارة، أن “بعض وسائل الإعلام، تداولت أن الحكومة العراقية قدمت دعوة للحكومة السورية، للمشاركة في اجتماع القمّة لدول الجوار والمزمع عقده بنهاية الشهر الحالي في بغداد”، وفق ما نقلته وكالة الأنباء العراقية (واع).

كما أضاف البيان، أن “الحكومة العراقية تؤكد أنّها غير معنية بهذه الدعوة، وأن الدعوات الرسمية ترسل برسالة رسمية وباسم دولة رئيس مجلس الوزراء”.

اقرأ أيضا: ما حقيقة أنباء السماح للشاحنات السورية بالعبور إلى الخليج والعراق؟

وأشارت إلى أنه “لا يحق لأي طرف آخر أن يقدم الدعوة باسم الحكومة العراقية”.

وتأتي القمة في وقت تعيش بغداد تحولات كبيرة عقب قرار انسحاب القوات القتالية الأمريكية من العراق بنهاية العام الحالي، فضلاً عن استحقاقات مصيرية تتمثل بالانتخابات التشريعية المبكرة التي من المزمع إجراؤها في أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

ويصف مراقبون للشأن السياسي وبعض القوى النيابية، مساعي الكاظمي في جمع تلك الدول عن العاصمة بغداد، بأنها خطوة مهمة تصب في مصلحة العراق ودول المنطقة.

وكانت حكومة الكاظمي وجهت خلال الأيام القليلة الماضية دعوات رسمية لأكثر من 6 دول بينها المملكة العربية السعودية والإمارات والكويت والمملكة الأردنية الهاشمية.

وكانت وسائل إعلامية قالت إن رئيس هيئة “الحشد الشعبي” العراقي فالح الفياض التقى الرئيس السوري بشار الأسد في دمشق، وسلّمه دعوة للمشاركة في قمة “دول جوار العراق”.

تابعنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تابعنا على يوتيوب : أنا إنسان youtube

حسابنا على تويتر : أنا قصة إنسان 

مجموعتنا على الفيسبوك : أنا إنسان

 

تعليقات فيسبوك
التعليقات: 0

تعليقات مباشرة على الموقع