fbpx

الميليشيات الإيرانية في سوريا تتستر خلف الخدمات الطبية

تستتر الميليشيات الإيرانية التابعة للحرس الثوري بالخدمات الطبية لتغطية خطط تحركاتها في سوريا، ومنح وجودها العسكري شرعية تحت الغطاء المدني.

ويبسطت”فيلق القدس” الذراع الخارجية لمليشيا الحرس الثوري الإيراني والمصنف على لائحة الإرهاب الأمريكية، سيطرته في سوريا بحجج مختلفة كان آخرها ستار “الخدمات الطبية”.

وكان الفيلق قد زاد أنشطته في الأراضي السورية تحت عنوان الدفاع عن المراقد الشيعية، بهدف كسب تأييد الشيعة وتجنيدهم في صفوفه.

شاهد: مخطط الميليشيات الإيرانية يستهدف أطفال دير الزور

وأعلن رئيس مؤسسة “شؤون الشهداء والمحاربين” في إيران، سعيد أوحدي، الإثنين، أنه تم تشكيل لجنة طبية لأول مرة في محافظتي دمشق وحلب في سوريا بالتعاون مع فيلق القدس، مشيراً في تصريح صحفي، أنه استخدم قوات فيلق القدس لتأسيس اللجنة الطبية.

وكانت الخارجية الإيرانية قد أعلنت عن افتتاح قنصليتها بمدينة حلب شمالي سوريا يوم 12/5/2021، وذلك تطبيقاً للاتفاق المُبرم بين السلطة السورية وإيران قبل 3 سنوات بإنشاء قنصلية إيرانية خاصة في حلب واللاذقية.

وتنتشر في سوريا الآلاف من المليشيات الإيرانية، ومنها فيلق القدس، بقيادة الجنرال إسماعيل قاآني، خلفاً للجنرال قاسم سليماني الذي اغتالته طائرة أمريكية مسيرة مطلع كانون الثاني 2020 بعد وصوله إلى مطار بغداد الدولي قادماً من دمشق.

ومنذ سيطرة تلك الميليشيات على مساحات واسعة من دير الزور، لم تتوقف عن تعميق بصمتها في المنطقة سواء بفتح “حسينيات” أو مراكز ثقافي تنشر الفكر “الشيعي” كما استطاعت جذب فئة جيدة من الشباب اليافعين عن طريق إغرائهم بالأموال وضمتهم إلى صفوفها.

اقرأ: إيران تدفع للشبان 6 أضعاف رواتب السلطة لتجنيدهم بالحسكة والقامشلي.. وروسيا مستاءة

كذلك فتحت العديد من المشاريع الخدمية والصحية والمشافي الميدانية، بمحاولة منها لاستقطاب الأهالي في المناطق التي تسير عليها، ولجأت إيران كذلك، إلى شخصيات عشائرية بهدف كسب أكبر قاعدة لها في الريف، لإدراكها حجم تأثير هذه الشخصيات على محيطها.

وكان في مقدمة هؤلاء المعارض السابق للسلطة نواف البشير، والذي لم يكتف بمساندة إيران في تحقيق هدفها هذا (التشيع)، بل ساندها عسكرياً عبر دفع بعض أبناء عشيرته إلى التطوع في ميليشيات “الباقر” الشيعية، للقتال إلى جانب النظام.

تابعنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تابعنا على يوتيوب : أنا إنسان youtube

حسابنا على تويتر : أنا قصة إنسان 

مجموعتنا على الفيسبوك : أنا إنسان

 

 

تعليقات فيسبوك
التعليقات: 0

تعليقات مباشرة على الموقع