fbpx

بوتين وبايدن يجريان أول اتصال بينهما… هل بحثا الملف السوري؟

أجرى الرئيس الأمريكي الجديد، جو بايدن، اتصالا هاتفيا مع نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، ويعتبر هذا الاتصال الأول منذ توليه منصبه، حيث ناقشا قضايا عدة، ولكن لم يتطرقا للحديث عن الشأن السوري.

وخلال الاتصال أكد الرئيس الأمريكي، أن بلاده “ستتصرف بحزم للدفاع عن مصالحها القومية”، إذا ما اتخذت روسيا أي خطوات قد تضر بـ أميركا أو بحلفائها.

وذكر بيان صادر عن البيت الأبيض أن بايدن أجرى حديثاً مع بوتين، ناقشا خلاله استعداد البلدين لتمديد معاهدة ستارت – اتفاق ثنائي لنزع السلاح – الجديدة لمدة 5 سنوات، كما اتفقا على أن تعمل فرقهما بشكل عاجل “لاستكمال التمديد بحلول 5 فبراير (شباط) المقبل”، أي قبل انتهاء مفاعيل المعاهدة.

وأضاف البيان أن بايدن أعاد تأكيد دعم الولايات المتحدة القوي لـ “سيادة أوكرانيا”، كما أثار مسائل أخرى تبعث على القلق، بما في ذلك اختراق “سولار ويندز”، وتقارير عن قيام روسيا بتقديم مكافآت لقتل جنود أميركيين في أفغانستان، والتدخل في انتخابات الولايات المتحدة عام 2020، إضافة إلى تسميم المعارض الروسي أليكسي نافالني.

شاهد: هل يصلح بايدن ما أفسده أوباما في سوريا


من جهته، قال الكرملين إن بوتين أكد دعمه “لتطبيع العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة”، معتبراً أن ذلك “يلبي مصالح البلدين وأيضا مصالح المجتمع الدولي انطلاقاً من مسؤوليتهما الخاصة في حفظ الأمن والاستقرار في العالم”.

وأفاد مجلس الدوما الروسي أمس في وقت سابق، بأن بوتين أحال مشروع قانون ينص على تمديد معاهدة نيوستارت الروسية الأميركية لخمسة أعوام، علما بأن مفعولها ينتهي في الخامس من شباط.

والمفلت وأنه على الرغم من تطورات الأوضاع في سوريا، إلا أن الطرفين لم يتطرقا للحديث نهائيا عن الملف السوري أو يناقشا أي قضية في هذا الشأن.

وكان الإعلامي الأمريكي، جاك بوسوبيك، قال إن إدارة الرئيس الجديد، جو بايدن، وضعت الإطاحة برأس السلطة السورية، بشار الأسد، على قائمة أولوياتها.

أخبار ذات صلة: بايدن يعين ويرشح لإدارته 5 مسؤولين معارضين للأسد

وأضاف الإعلامي، والذي يعمل كمذيع في شبكة أخبار أمريكا، على حسابه في تويتر: “الأسد أصبح الهدف الخارجي الأول لإدارة بايدن (..) إنهم يريدون الإطاحة به، و كل ما يسمع الآن هو سوريا سوريا… وكأن طبول الحرب تقرع”.

وتابع أن الأمور الجدية بشأن سوريا لم تبدأ بعد، وزاد: “التغيير الجذري للنظام على طاولة النقاش وكأن 10 سنوات من الحرب الأهلية لم تحدث قط”.

 

 تابعنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تابعنا على يوتيوب : أنا إنسان youtube

حسابنا على تويتر : أنا قصة إنسان 

مجموعتنا على الفيسبوك : أنا إنسان

 

تعليقات فيسبوك
التعليقات: 0

تعليقات مباشرة على الموقع