fbpx
أخبار

ترتيب متأخر لجميع الجامعات السورية على المستوى العالمي

أصدر موقع التصنيف العالمي للجامعات “webometrics”، النسخة الثانية عشرة من مؤشر تصنيف الشفافية لحزيران عام 2021.

ووفق الموقع، فقد تربعت جامعة دمشق على المرتبة 3429 عالمياً والمرتبة الأولى في سوريا، وأتت جامعة تشرين في محافظة اللاذقية بالمرتبة الثانية على سوريا والمرتبة 4980 عالمياً.

وفي المرتبة الثالثة على مستوى سوريا جامعة حلب التي احتلت المرتبة 4980 عالمياً، في حين حلّ “المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا” في المرتبة 6342 عالمياً والمرتبة الرابعة محلياً، والمرتبة الخامسة سورياً، كانت لجامعة البعث التي جاءت في المرتبة 6601 عالمياً.

اقرأ أيضا: أكثر من نصف الأطفال في سوريا محرومون من التعليم

وبما يخص الجامعات الخاصة في سوريا، فقد احتلت جامعة “الجامعة العربية الدولية” (AIU) المرتبة الأولى بين الجامعات الخاصة سورياً والسادسة على مستوى جامعات سوريا، بينما جاءت بالمرتبة 9633 عالمياً.

والمرتبة السابعة على مستوى سوريا كانت للجامعة الافتراضية السورية التي ورد تصنيفها عالمياً حسب الموقع بالمرتبة 9972.

يشار إلى أن تصنيف الموقع يعتمد على وجود الجامعات على شبكة الإنترنت، حيث يقيس نظام التصنيف مدى وجود الجامعة من خلال مجال الويب الخاص بها والصفحات الفرعية والمقالات العلمية وما إلى ذلك.

وسبق أن قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسيف” في تقرير لها، إنّ أكثر من نصف الأطفال الذين يعيشون في سوريا محرومون من حقهم في التعليم.

وأوضحت المنظمة في تقريرها الصادر أمس بمناسبة اليوم الدولي للتعليم، أن أكثر من 2.4 مليون طفل سوري غير ملتحقين بالمدرسة، منهم 40 في المئة تقريباً من الفتيات.

وتوقعت أنّ يكون العدد قد ارتفع نتيجة تأثير جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، التي أدت إلى تفاقم تعطل التعليم في سوريا.

تابعنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تابعنا على يوتيوب : أنا إنسان youtube

حسابنا على تويتر : أنا قصة إنسان 

مجموعتنا على الفيسبوك : أنا إنسان

 

تعليقات فيسبوك
التعليقات: 0

تعليقات مباشرة على الموقع