fbpx

خطوة غير مسبوقة في الدنمارك لمنع ترحيل اللاجئين السوريين

دعت منظمة العفو الدولية إلى مظاهرات في 25 مدينة في جميع أنحاء الدنمارك اليوم الأربعاء، رفضاً لسحب الحكومة الدنماركية تصاريح إقامة للاجئين السوريين وترحيلهم إلى سوريا.

ووفق وسائل إعلام عالمية، فإن المنظمة لفتت إلى أنّ العديد من الناشطين سيشاركون في المظاهرات، وبدعم من العفو الدولية الدنماركية، احتجاجاً على خطط الحكومة لإعادة اللاجئين السوريين.

وفي وقت سابق أبلغت دائرة الهجرة الدنماركية مئات اللاجئين السوريين، بمن فيهم الأطفال، بوجوب العودة إلى سوريا، كونها تعتبر دمشق والمناطق المحيطة بها أضحت آمنة للعودة إليها، حيث تلقّى 39 سورياً على الأقل تقييمهم النهائي في (مجلس اللاجئين)، وهم الآن في وضع الترحيل.

من جهتها ترى منظمة العفو أنّ سوريا بعيدة كل البعد عن كونها دولة آمنة، رغم تراجع الأعمال القتالية العسكرية في معظم أنحاء البلاد.

اقرأ: الأمم المتحدة تعلّق على قرار الدنمارك برفض تجديد إقامات اللاجئين السوريين

وأكّدت المنظمة أن المواطنين السوريين لايزالون يتعرضون للاضطهاد وانتهاكات حقوق الإنسان، بما في ذلك في دمشق والمنطقة المحيطة بها.

وأوضحت أن السلطة السورية عززت قوتها في دمشق بارتكابها انتهاكات مروعة لحقوق الإنسان، واعتقالات تعسفية للغاية ومقار تعذيب واسعة النطاق.

شاهد: الدنمارك أول من يفعلها.. جردت إقامات لاجئين سوريين والحجة بأن “دمشق آمنة”

 

ولفتت إلى أن السوريين الذين تم إعادتهم إلى دمشق يتم استجوابهم بشكل روتيني من قبل قوات الأمن التابعة للسلطة السورية. كما أشارت إلى أن قوات الأمن معروفة وسيئة السمعة، وتقف وراء الاعتقال التعسفي والتعذيب والقتل.

وشددت المنظمة على أن الرغبة في إعادة الناس إلى مثل هذا الخطر تتعارض مع التزامات الدنمارك في مجال حقوق الإنسان.

وبحسب المنظمة فإنّ الدنمارك كانت ذات يوم رائدة على المستوى الدولي في حماية اللاجئين، أما في الوقت الحالي، فالحكومة الدنماركية، على عكس جميع البلدان الأخرى، ستعيد السوريين، وبالتالي تضفي الشرعية على السلطة السورية. 

يشار إلى أن منظمة العفو  الدولية وثّقت على مدار سنوات انتهاكات جسيمة ومنهجية لحقوق الإنسان من قبل السلطات في سوريا.

بدوره قال دان هيندسغول، القائم بأعمال الأمين العام لمنظمة العفو الدولية الدنماركية: “من الصعب فهم كيف توصلت السلطات الدنماركية إلى استنتاج مفاده أن دمشق والمنطقة المحيطة بها آمنة بما يكفي لطالبي اللجوء للعودة إليها”.

تابعنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تابعنا على يوتيوب : أنا إنسان youtube

حسابنا على تويتر : أنا قصة إنسان 

مجموعتنا على الفيسبوك : أنا إنسان

 

تعليقات فيسبوك
التعليقات: 0

تعليقات مباشرة على الموقع