fbpx

رقم صادم لعدد القتلى خلال السنوات الـ 10 الأخيرة في سوريا

قتل نحو نصف مليون شخص نتيجة القصف والمواجهات والانفجارات منذ بدء الاحتجاجات في سوريا، والتي تطالب برحيل الأسد عن السلطة.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان، إن عدد ضحايا النزاع المتواصل منذ منتصف مارس 2011 بلغ حوالي نصف مليون قتيل، من بينهم أكثر من 100 ألف تمكن المرصد مؤخراً من توثيقهم.

ووثق المرصد مقتل 494,438 شخصاً منذ بدء النزاع في سوريا في مارس 2011، حين خرجت احتجاجات سلمية تطالب بالإصلاحات وإسقاط السلطة قبل أن تواجهها السلطات بالقمع وتتحول إلى نزاع مسلح، وفقا لما ذكرته فرانس برس.

ومنذ بداية العام الحالي، تمكن المرصد من توثيق مقتل 105,015 شخصاً.

وتراجعت حدة المعارك في سوريا منذ أكثر من عام خصوصاً جراء اتفاق روسي تركي لوقف إطلاق النار في منطقة إدلب ومحيطها في شمال غرب البلاد، إثر هجوم واسع لقوات النظام بدعم من موسكو، ومن ثم في ظل تداعيات تفشي فيروس كورونا.

معظمها جرائم حرب.. توثيق انتهاكات الأسد وروسيا في2019

وأوائل العام الفائت أصدرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، تقريراً بمناسبة الذكرى التاسعة لانطلاق الثورة السورية، رصدت خلاله أبرز انتهاكات حقوق الإنسان التي ارتكبتها أطراف النزاع الرئيسة الفاعلة في سوريا منذ آذار/ 2011.

وجاء في التقرير أنه وخلال السنوات الماضية، قتل 226247 مدنياً، بينهم 29257 طفلاً، و16021 سيدة (أنثى بالغة)، 91.36 % منهم قتلوا على يد قوات النظام السوري وروسيا، حيث تفوق نسبة الضحايا من الأطفال والسيدات إلى المجموع الكلي للضحايا حاجز 18 % وهي نسبة مرتفعة جداً وتُشير إلى تعمُّد النظام وروسيا استهداف المدنيين.

تفاصيل أوفى حول تقرير الشبكة على الرابط: أرقام مرعبة.. الشبكة السورية توثق حصيلة قتلى واعتقالات سنوات الثورة التسع

وأضافت الشبكة أنها هناك 129989 شخصاً لا يزالون قيدَ الاعتقال أو الاختفاء القسري في مراكز الاحتجاز الرسمية وغير الرسمية التَّابعة للنظام السوري حتى آذار/ 2020، والتي قتل فيها 14221 شخصاً بسبب التَّعذيب، وما لا يقل عن 3087 شخصاً لا يزالون قيدَ الاعتقال أو الاختفاء القسري في سجون “قوات سوريا الديمقراطية” حتى التاريخ نفسه.

تابعنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تابعنا على يوتيوب : أنا إنسان youtube

حسابنا على تويتر : أنا قصة إنسان 

مجموعتنا على الفيسبوك : أنا إنسان

 

تعليقات فيسبوك
التعليقات: 0

تعليقات مباشرة على الموقع