أخبار

طارق العوس ابن السويداء.. أول لاجئ سوري يترشح لانتخابات البرلمان الألماني

ترشح الشاب السوري، طارق العوس، ابن محافظة السويداء للانتخابات البرلمانية عن حزب “الخضر”، في ألمانيا، حيث يعتبر أول سوري يترشح في البرلمان.

وقالت صحيفة “تاغز شبيغل” ،إن طارق، 31 عاماً، ترشح عن ولاية أوبرهاوزن التابعة لولاية برلين بدعم من حزبه في هذه المقاطعة.

ونقلت الصحفية عن المتحدثين باسم مقاطعة أوبرهاوزن لويز بومان وتيم دوبنيك قولهما، “إذا فاز طارق بالانتخابات سيكون أول سوري يدخل البرلمان وسيمثل المجتمع السوري المنفتح والمتماسك اجتماعيا”.

في حين قال المتحدث باسم دائرة دنسلاكن التي سيمثلها طارق أيضا، “إن طارق مرشح ملتزم بالعدالة الاجتماعية والمساواة بين الناس وسياسة الاندماج الشاملة”، بحسب الصحيفة.

أخبار قد تهمك: السوري عمر الغبرا وزيرا للنقل في كندا

وطارق العوس درس الحقوق في جامعتي حلب ودمشق، وشارك في المظاهرات خلال الثورة السورية وعمل كناشط إغاثي في المناطق التي شهدت عمليات عسكرية من قبل قوات السلطة، قبل أن يفرّ من سوريا بسبب ملاحقة قوات السلطة له.

شاهد: لاجئ سوري يبهر الألمان باختراع جديد

وأسّس في ألمانيا مبادرة تعزز المشاركة وتحسين الظروف المعيشية للاجئين، ويعمل على تقديم الاستشارات القانونية لهم وانضم إلى تحالف للمجتمع المدني مهمته إنقاذ اللاجئين الفارين عبر البحر.

وعايش العوس ظروفاً صعبة خلال رحلة لجوئه قبل وصوله إلى ألمانيا إذ قال للصحيفة: “كل ما أردته هو حياة يسودها الأمن والكرامة”.

ويتضمن البرنامج الانتخابي لطارق العديد من الأمور أهمها: حل مسألة المناخ والعدالة الاجتماعية وإعادة دور الجمعيات والمنظمات غير الحكومية لاستقبال اللاجئين، كما يريد إنقاذ اللاجئين من البحر لا سيما السوريين والعالقين على حدود الاتحاد الأوروبي، حيث يرى بأن هناك تقاعسا من الحكومة الفدرالية في إنقاذهم ومساعدتهم.

وتبدأ الانتخابات البرلمانية الألمانية في 25 من شهر آذار / مارس القادم وتنتهي في 26 من أيلول/ سبتمبر وذلك تبعا للولايات، وبعد انتخاب أعضاء البرلمان يتم التصويت لاختيار خليفة للمستشارة أنغيلا ميركل والتي تولت منصبها منذ عام 2005.

الجدير بالذكر أنه وصل إلى ألمانيا بين عامي 2015 و2016 نحو 800 ألف لاجئ سوري هربا من الحرب الدائرة في بلادهم التي تلت ثورة شعبية ضد السلطة، فيما تقول احصائيات حديثة بأن العدد قد وصل لنحو مليون لاجئ سوري حتى نهاية 2020، تم منح عدة آلاف الجنسية الألمانية في وقت دخل عشرات الآلاف منهم سوق العمل، لاسيما في العامين الماضيين، حسب صحف عربية ودولية.

 

تابعنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تابعنا على يوتيوب : أنا إنسان youtube

حسابنا على تويتر : أنا قصة إنسان 

مجموعتنا على الفيسبوك : أنا إنسان

 

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *