fbpx
أخبار

عرض فرنسي لإعادة بناء وتأهيل مرفأ بيروت

ذكرت وسائل إعلام عربية، بأن شركة شحن بحرية فرنسية عرضت على السلطات اللبنانية، إعادة بناء وتأهيل مرفأ بيروت المدمّر خلال 3 سنوات.

وقال مسؤول في مجموعة (CMACGM) الفرنسية لشحن الحاويات، إن المجموعة ترغب بتنفيذ خطة لإعادة بناء مرفأ بيروت في غضون 3 سنوات.

وتأتي هذه الخطوة في ظل الأزمة السياسية التي تعصف بلبنان وتحول دون صدور قرارات بشأن المرفأ منذ وقوع انفجار أسفر عنه دمار كامل به.

يشار إلى أن مواد كيماوية انفجرت في مرفأ بيروت في الـ5 من آب الماضي، وأودى الانفجار بحياة 200 شخص، بحسب الإحصاءات الرسمية، ودمرت أحياء كاملة من المدينة، ونتج عن الانفجار أسوأ أزمة سياسية واقتصادية تصيب البلاد منذ الحرب الأهلية (1975 – 1990).

اقرأ: شركة ألمانية تعثر على أكثر من 1000 طن من المواد الكيميائية في مرفأ بيروت

من جهته قال المدير العام لمجموعة (CMACGM) في لبنان، جو دقاق، أمس السبت، إن خطة المجموعة التي عُرضت على السلطات اللبنانية للمرة الأولى في أيلول تتضمن إعادة بناء الأحواض والمخازن المدمرة مع توسعة المرفأ وتحويله إلى النظام الرقمي بكلفة إجمالية تتراوح بين 400 و600 مليون دولار.

شاهد: وثائق وأسماء تربط بين حزب الله وانفجار بيروت

 

وتعد الشركة الفرنسية لنقل الحاويات والشحن (CMACGM) مجموعة شحن رائدة على مستوى العالم، تستخدم 200 طريق شحن بين 420 منفذًا في 150 دولة مختلفة.

كما تحتل المرتبة الرابعة خلف خط (ميرسك) وشركة النقل البحري من البحر الأبيض المتوسط (MSC) و (كوسكو).  ويقع مقرها الرئيسي في مرسيليا،  ومقرها في أميركا الشمالية في نورفولك، فرجينيا، الولايات المتحدة الأميركية.

وقالت السلطات اللبنانية إن سبب التفجير هو وجود 2750 طنا من نترات الأمونيوم التي صادرتها الجمارك في 2014 وخزنتها في مستودع.

وخلصت تقارير وتحقيقات صحفية لبنانية وغربية إلى وجود علاقة تربط رجال أعمال مقربين من نظام السلطة السورية، بشحنة نترات الأمونيوم التي أسفرت عن الانفجار كما نشرت قناة الجديد اللبنانية تحقيقا صحفيا متلفزا خلصت فيه إلى وجود صلات بين شركة سافارو المسجلة في لندن، وثلاث شخصيات كانت محورية في دعم النظام السوري طوال السنوات الماضية، هم جورج حسواني، ومدلل خوري، وشقيقه عماد.

تابعنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تابعنا على يوتيوب : أنا إنسان youtube

حسابنا على تويتر : أنا قصة إنسان 

مجموعتنا على الفيسبوك : أنا إنسان

 

 

تعليقات فيسبوك
التعليقات: 0

تعليقات مباشرة على الموقع