fbpx

قرارات جديدة للدراسات العليا والتعليم المفتوح في الجامعات السورية

أقرَّ مجلس التعليم العالي التابع للسلطة السورية مجموعة من القرارات الجديدة المتعلقة بالدراسة في الجامعات الحكومية التابعة للسلطة والقبول في بعض التخصصات، كما سمح بالتبديل بين اختصاصات التعليم المفتوح بشروط مخصصة.

وعدّل مجلس التعليم العالي قواعد القبول في مرحلة الدراسات العليا، بحيث لا يحق للطالب المقبول في مفاضلة الدراسات العليا أو التأهيل والتخصص في إحدى الجامعات التابعة للسلطة والخاضعة لأحكام قانون تنظيم الجامعات التقدم إلى أي مفاضلة أخرى في هذه الجامعات وفي حال ثبوت تقدمه يلغى قيده من الجامعة التي قُبل فيها وفق “صحيفة الوطن”.

وعن إمكانية الجمع بين الدراسات العليا ودراسات التأهيل، أجاب المجلس: “بما يخص الجمع بين الدراسات العليا ودراسات التأهيل، فلا يحق للطالب القيد في مرحلة الدراسات العليا ودراسات التأهيل والتخصص في الوقت ذاته أو القيد في أكثر من تخصص سواء في الدراسات العليا أو التأهيل والتخصص في المؤسسات الحكومية الخاضعة لقانون تنظيم الجامعات والمعاهد العليا”.

اقرأ: ترتيب متأخر لجميع الجامعات السورية على المستوى العالمي

واستثنى القرار المسجلين في الجامعة الافتراضية بحيث يمكن للطالب القيد في درجة ماجستير “دراسات عليا” في الجامعات الحكومية الخاضعة لأحكام قانون تنظيم الجامعات ودرجة ماجستير تأهيل وتخصص في الجامعة الافتراضية السورية بآن معاً أو العكس.

وأوضحت الصحيفة أن مجلس التعليم العالي سمح بالتبديل بين برامج التعليم المفتوح وذلك وفق قواعد تحويل حددها المجلس، حيث يجوز لطالب السنة الأولى التحويل في السنة الدراسية التالية للقبول إذا كانت درجاته في الشهادة الثانوية تسمح له الالتحاق بالبرنامج المماثل في العام الذي سجل فيه للمرة الأولى.

وعن تخصص اللغة الروسية في كلية الآداب، قرر المجلس قبول الطلاب من حملة الشهادة الثانوية السورية في قسم اللغة الروسية في كليات الآداب والعلوم الإنسانية بالجامعات الحكومية على أساس علامة الاختصاص “اللغة الروسية” على ألا يقل الحد الأدنى المطلوب في مادة الاختصاص عن 60 بالمئة، ويتم التفاضل بين المتقدمين، وعند التساوي ينظر إلى مجموع الشهادة الثانوية بعد حذف علامة مادة التربية الدينية واللغة الأجنبية التي لم يفاضل على أساسها الطالب في العام الدراسي 2021- 2022.

واشترط المجلس من أجل القبول في قسم اللغة الروسية في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالجامعات الحكومية بدءاً من العام الدراسي 2022- 2023 اجتياز الطالب اختباراً معيارياً تحدد محاوره وشروط النجاح فيه من قبل لجنة يؤلفها وزير التعليم العالي في حكومة السلطة السورية.

تابعنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تابعنا على يوتيوب : أنا إنسان youtube

حسابنا على تويتر : أنا قصة إنسان 

مجموعتنا على الفيسبوك : أنا إنسان

 

تعليقات فيسبوك
التعليقات: 0

تعليقات مباشرة على الموقع