fbpx

“قيصر” يشارك في برنامج أمريكي ويروي تفاصيل مروعة عن التعذيب في السجون السورية

شارك المصور العسكري المعروف باسم “قيصر” والمنشق عن السلطة السورية حاملاً في جعبته آلاف الصور لعمليات التعذيب في سجونها، في برنامج “60 دقيقة”، على قناة “CBS NEWS” الأمريكية، تحدث خلاله عما رآه خلال فترة عمله مع السلطة بتوثيق صور الضحايا.

وقال “قيصر” في الحلقة المخصصة للحديث عن الأدلة على الانتهاكات التي ارتكبتها السلطة خلال السنوات العشر الماضية، إنه كان “واضحاً جداً أن الضحايا تعرضوا للتعذيب، ليس ليوم أو يومين، بل لشهور طويلة”.

ووصف الضحايا بالقول: “كانت أجساداً هزيلة، هياكل عظمية بحتة. كان هناك أشخاص، معظمهم مقتلعة أعينهم. كان هناك صعق كهربائي، يمكنك معرفة ذلك من خلال البقع الداكنة على أجسادهم التي تم استخدامها هناك”.

ولفت في حديثه إلى “استخدام السكاكين وكذلك الكابلات والأحزمة الكبيرة التي كانت تستخدم في ضربهم”، وقال: “وهكذا، يمكننا أن نرى كل أنواع التعذيب على أجساد هؤلاء الضحايا”، وذكر أنه بحلول عام 2013، فاضت المشارح بالجثث، ووضعت في مرآب للسيارات بمستشفى عسكري.

شاهد: قيصر يروي فظائع التعذيب في سجون السلطة السورية

بدوره، قال سامي، وهو صديق “قيصر” الذي ساعده بتوثيق الصور، إنه “مع كل جثة، عادة ما يكون هناك ثلاث أرقام مرتبطة بها، مكتوبة على أجزاء مختلفة من أجسادهم”، وذكر أن “الأول هو رقم المعتقل، والثاني هو رقم فرع المخابرات الذي عذب ذلك الشخص حتى الموت، أما الرقم الثالث فيعطيه الطبيب، وهو رقم تسلسلي يدل على عدد الجثث وترتيب الضحية بينها”.

وقبل أيام أكدت قناة “سي بي أس” نيوز الأميركية، تسريب أكثر من 900 ألف وثيقة حكومية من سوريا، تحتوي أدلةً على جرائم حرب بحق الشعب السوري، ضدّ رأس السلطة، بشار الأسد.

مزيد من التفاصيل: تجاوزت 900 ألف.. تهريب وثائق من سوريا تدين الأسد ونظامه بجرائم حرب

وبحسب القناة فإنّ لجنة العدل والمساءلة الدولية الممولة جزئيا من قبل الولايات المتّحدة وسوريين، قامت بأرشفة تلك الوثائق، في حين قال رئيس مجلس اللجنة والمدعي العام السابق، ستيفن راب، “إنه لا شك بشأن ارتباط هذه الوثائق ببشار الأسد، هذه وثائق مرتبة وعليها اسمه وقادمة من الأعلى إلى أسفل”.

وسبق أن كشفت صحيفة “وول ستريت جورنال”، عن أداة جديدة تستخدمها السلطات الأوروبية وجماعات حقوق الإنسان لمحاسبة مرتكبي جرائم الحرب في سوريا.

اقرأ: العفو الدولية تؤكد ارتكاب السلطة السورية وروسيا لـ”جرائم حرب” شمال غرب سوريا

وقالت الصحيفة أن هذه الإداة تكمن بـ”الذكاء الاصطناعي”، الذي يلعب الدور الأساسي في تقديم مجرمي الحرب للعدالة في سوريا من خلال المساعدة بفرز مجموعة ضخمة من الأدلة، والعمل كنموذج للتحقيقات.

شاهد: حكاية معتقل تعرض لأصناف التعذيب في سجون السلطة

تكمن بـ”الذكاء الاصطناعي”، الذي يلعب الدور الأساسي في تقديم مجرمي الحرب للعدالة في سوريا من خلال المساعدة بفرز مجموعة ضخمة من الأدلة، والعمل كنموذج للتحقيقات.

يشار إلى أن سجل سوريا بات الأكثر توثيقاً في التاريخ نظراً للكم الهائل من الأدلة التي جمعت خلال سنوات الحرب وما تخللها من فيديوهات وصور نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي وفضحتها الأقمار الصناعية التي تؤكد وجود جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

وكانت عشرات القضايا والتحقيقات قد رفعت سابقاً في أوروبا حول هذه الجرائم التي ارتكبت خلال السنوات التسع الأخيرة/ التي أسفرت منذ اندلاعها في عام 2011، إلى مقتل أكثر من 387 ألف شخص، كما تسببت بنزوح أكثر من نصف السكان، بحسب تقارير إعلامية.

تابعنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تابعنا على يوتيوب : أنا إنسان youtube

حسابنا على تويتر : أنا قصة إنسان 

مجموعتنا على الفيسبوك : أنا إنسان

 

 

تعليقات فيسبوك
التعليقات: 0

تعليقات مباشرة على الموقع