fbpx

مؤشر خطير… 65 بالمئة من الأطفال يعملون بالزراعة في سوريا

قال عضو “مؤتمر اتحاد عمال دمشق”، إن نسبة الأطفال العاملين في قطاع الزراعة بسوريا بلغت 65 بالمئة، بينما كشف رئيس الاتحاد العام لنقابات العمال، أن نسبة النساء العاملات تزيد على 70 بالمئة من نسبة العاملين في البلاد.

وطالب العضو، عمر البوشي، خلال مؤتمر “اتحاد عمال دمشق”، بتأمين الحماية الاجتماعية لهؤلاء الأطفال العاملين في قطاع الزراعة، حسب صحيفة “الوطن” الموالية.

أخبار ذات صلة: أكثر من نصف الأطفال في سوريا محرومون من التعليم

من جانبه أشار رئيس الاتحاد العام لنقابات العمال، جمال القادري، خلال المؤتمر، أن نسبة النساء العاملات تزيد على 70 بالمئة من الطبقة العاملة في القطاعين العام والخاص.

شاهد: انتشار ظاهرة عمالة الأطفال في سوريا

ودعا “القادري” إلى الاستفادة من البروتوكول الذي وقع مع هيئة تنمية المشروعات الصغيرة، وإتاحة الفرصة للعاملات أو زوجات العمال بالحصول على قروض صغيرة من صندوق الهيئة.

أخبار قد تهمك: أطفال سوريا ضحايا عنف السلطة السورية التي تتفنن بقتلهم

وطالب النقابات العمالية تحفيز المشاريع الخدمية وإقامة دورات مهنية للمرأة العاملة أو لربة المنزل زوجة العامل أو ابنته في البيت، وتوفير كل ما يؤدي إلى إنجاح مثل هذه الدورات.

وكشفت رئيس الهيئة السورية لشؤون الأسرة والسكان، هديل الأسمر، عن إعداد دراسة حول عمالة الأطفال ومدى انتشارها في البلاد في ظل الأزمة الراهنة، على حين أعلن عميد المعهد العالي للدراسات والبحوث السكانية أكرم القش عام 2016، أن التقديرات تشير إلى أن نسبة عمالة الأطفال تضاعفت في الأزمة من 10 إلى 20 بالمئة.

أخبار ذات صلة: قساوة الظروف تدفع النساء شمال غرب سوريا للعمل في الزراعة بأجور زهيدة جدا

وخلال السنوات الفائتة اضطر الكثير من الأطفال لترك منازلهم والعمل من أجل إعالة عائلاتهم، خاصة في ظل تدهور الأوضاع الاقتصادية ومقتل واعتقال السلطة السورية لنسبة كبيرة من الرجال، لأسباب مختلفة أبرزها المشاركة في الحراك الثوري ضدها.

وأواخر العام الفائت،أفاد تقرير أصدرته منظمة “أنقذوا الأطفال”، أن نحو واحد من بين كل خمسة أطفال يعيشون في مناطق نزاعات أو مناطق مجاورة لها. وقد صُنفت سوريا من بين أكثر الدول خطورة على الأطفال في عام 2019، إلى جانب كل من أفغانستان، والعراق، والكونغو، ونيجيريا، ومالي.

تابعنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تابعنا على يوتيوب : أنا إنسان youtube

حسابنا على تويتر : أنا قصة إنسان 

مجموعتنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تعليقات فيسبوك
التعليقات: 0

تعليقات مباشرة على الموقع