fbpx

ناقلة نفط إيرانية على متنها مليون برميل في طريقها إلى سوريا

 

تتجه ناقلة إيرانية على متنها مليون برميل من النفط إلى سوريا عبر قناة السويس، وفق موقع “تانكر تراكرز” المتخصص في تعقب سفن النفط.

وقال الموقع إن الناقلة تحتاج 3 أيام للوصول في حال لم يطرأ أي جديد، معتبراً أنها جزء من أسطول أكبر من الناقلات المتجهة إلى بانياس في سوريا.

ويأتي خبر قدوم الناقلة الإيرانية بعد إعلان “وزارة النفط والثروة المعدنية” التابعة للسلطة السورية ترشيد توزيع المحروقات بسبب تعطل قناة السويس.

وأثار ربط الوزارة شح الوقود بمشكلة عبارة قناة السويس، سخرية عبر الصفحات الموالية للسلطة السورية، وخصوصاً أن أزمة المحروقات تتفاقم بمناطق سيطرة السلطة قبل توقف القناة البحرية.

اقرأ: نقص المحروقات يتسبب بأزمة مواصلات خانقة بين دمشق وريفها

وتشهد مناطق سيطرة السلطة السورية انقطاعا شبه تام للوقود، انعكس أثره بشكل واسع على المواطنين، مسبباً شلل كبيرة في المواصلات والتنقلات حتى ضمن المدينة الواحدة.

وفي وقت سابق صرح رئيس مجلس الوزراء “حسين عرنوس” اعتراض واستهداف ناقلات نفط كانت متجهة لسوريا، فضلاً عن الكشف عن حجم واردات النفط الإيراني لجانب وعود الاستيراد والتصدير وسط تردي الوضع الاقتصادي.

و قال “عرنوس”، بحديثه أمام أعضاء “مجلس الشعب”، إن 7 ناقلات نفط كانت متجهة إلى سوريا تم اعتراضها، وأن 2 منها جرى استهدافمها في البحر الأحمر، مبرراً بذلك توقف “مصفاة بانياس” عن الإنتاج وحدوث نقص في كميات المشتقات النفطية.

وكانت السلطة السورية قد أعلنت عن نيتها استيراد المزيد من النفط الخام. الأمر الذي أكده “عرنوس” بالقول “استوردنا 1.2 مليون طن من النفط الخام الإيراني مع منتجات بترولية أخرى بقيمة 820 مليون دولار في الأشهر الـ 6 الأخيرة.

كما ذكر موقع تابع للسلطة السورية، أن الأخيرة استوردت 80 مليون طن غاز خلال الـ6 أشهر الماضية بقيمة 41 مليون دولار، و253 ألف طن بنزين بكلفة 122 مليون دولار، و195 ألف طن مازوت بقيمة 83 مليون دولار.

صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية كشفت في تقرير لها، أن إسرائيل استهدفت ما لا يقل عن 12 ناقلة نفط إيرانية أو تحمل نفطا إيرانيا متجهة إلى سوريا خلال عام ونصف مضت، مستندة إلى أقوال مسؤولين أمريكيين وإقليميين، بعد أن ذكرت صحيفة “إندبندنت” أمس، أن سفينة تجارية إيرانية أصيبت بصاروخ يحتمل أن يكون من نوع جو – أرض بالقرب من المياه الإقليمية لسوريا.

تابعنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تابعنا على يوتيوب : أنا إنسان youtube

حسابنا على تويتر : أنا قصة إنسان 

مجموعتنا على الفيسبوك : أنا إنسان

 

تعليقات فيسبوك
التعليقات: 0

تعليقات مباشرة على الموقع