fbpx

73 مليون دولار حجم الصادرات الإيرانية إلى سوريا خلال نصف عام

 

قال مدير الشؤون العربية والإفريقية بمنظمة التنمية التجارية الإيرانية، إن الصارات السلعية لسوريا بلغت 73 مليون دولار في فترة 20 مارس/آذار حتى 20 اكتوبر /تشرين الأول 2020.

وأضاف المسؤول الإيراني، فرزاد بيلتن، في تصريح الاثنين، بأن أحدث بيانات الجمارك تشير أيضا الى استيراد إيران سلع بنحو 10ملايين دولار من سوريا.

وأشار الى أن الحجم التجاري بين ايران وسوريا شهد تحسنا في السنة المالية الفائتة المنتهية 19 مارس/آذار 2020، حيث بلغ 170 مليون دولار، عبر تصدير لسوريا أنواع قطع غيار السيارات والأدوية وقضابين الحديد والصلب والأنابيب وحديد البروفيل وقطع غيار التوربينات الغازية والحليب المجفف والفستق والأدوات الصحية وكربونات السديم في المقابل تم استيراد الفوسفات وزيت الزيتون والنباتات والأقمشة.

وتابع: “بلغ حجم التبادل التجاري بين إيران وسوريا عام2010 حوالي 550 مليون دولار لكن انخفض في عام 2019 إلى 170 مليون دولار”.

وأضاف انه في مجال تصدير الخدمات الفنية والهندسية إلى سوريا بلغ حجم الصادرات الإيرانية خلال أعوام 2008 إلى 2018 نحو 2.2 مليار دولار.

وأشار إلى توقيع اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين وإرادة ودعم مسؤولي البلدين لتطوير التعاون التجاري ودعا إلى إنشاء مركز أعمال للقطاع الخاص ، وخاصة غرفة التجارة المشتركة بين البلدين كخطوة مهمة في زيادة التجارة مع سوريا.

يشار إلى أن إيران عملت على تطوير العلاقات الاقتصادية مع السلطة السورية ورفع مستوى الصادرات بين البلدين، قبل يوم واحد من تطبيق قانون “قيصر” الذي يفرض عقوبات على السلطة وداعميه.

تعليقات فيسبوك
التعليقات: 0

تعليقات مباشرة على الموقع