fbpx
أخبار

إسماعيل الخطيب طبيب حصد جائزة المقص الذهبي

توالت نجاحات السوريين المغتربين خلال السنوات الفائتة، والذين أجبرهم تضيق السلطة السورية على الخروج من بلادهم، ومن أولئك الأشخاص، إسماعيل الخطيب، ابن السويداء الذي حصد جائزة المقص الذهبي في الولايات المتحدة الأمريكية.

ما الذي تعرفه عن الطبيب السوري المبدع؟

يقيم الطبيب المنحدر من مدينة شهبا بالسويداء في ولاية، ماساتشوتس الأمريكية، وحصد الجائزة من جامعة “هارفارد”، ويعد أول طبيب يحصل على الزمالة في جراحة القلب والرئة من نفس الجامعة لتفوقه،

وكان ابن السويداء قد درس الطب في جامعة دمشق، وانتقل بعدها إلى بريطانيا حيث أجرى الدراسات التحضيرية في جامعة أوكسفورد والدراسات الجراحية الأساسية في كامبريدج.

وبعد ذلك تدرب في جراحة القلب على يد الجراح العربي الكبير السير مجدي يعقوب وهذا ساعده كثيرا في التميز ، حصل على زمالة الكلية البريطانية هناك ومنح ميدالية ايستمان الذهبية وشهادة من الليدي ليمرك ممثلة الملكة البريطانية

وواصل رحلته بحثا عن المزيد من العلم ولتحقيق الشغف الذي يطمح له، وتوجه إلى أمريكا وأجرى اختبارات في زراعة القلب في جامعة ييل ، ثم انتقل إلى جامعة هارفارد.

وأجرى في الجامعة تدريبات جراحة القلب، في هذا الوقت افتتحت الجامعة اختصاصا جديدا في زراعة القلب والرئة وكان له الشرف بأن يكون أول زميل يتدرب في هذا الاختصاص في نفس الجامعة، وعلى إثر تفوقه تم منحه جائزة المقص الذهبي.

تعليقات فيسبوك
التعليقات: 0

تعليقات مباشرة على الموقع