fbpx

لاجئة سورية تتوج ببطولة فرنسا للشطرنج

حصدت اللاجئة سورية لين ياغي لقب بطلة فرنسا للشطرنج في فئة البالغين من العمر أقل من 14 عاماً، لتتأهل بذلك إلى بطولة أوروبا عام 2022.

ونقل موقع “فرانس- بلو” عن ياغي قولها: إن قصتها مع لعبة الشطرنج بدأت بالصدفة حين كانت في السادسة من عمرها وتعيش في سورية مع عائلتها”.

وأشارت إلى أن شقيقها البالغ من العمر 10 سنوات آنذاك يأخذ دروساً لبعض الوقت. فشعرت بالغيرة منه: “لم يرد أحدٌ أن يعلمني! لذلك كنت أزعجه، كنت أخفي الأجزاء”، كما روت الفتاة.

وتضيف: “بعد ذلك بدأ أخي يعلمني أساسيات اللعبة.. أدركت عائلتي لاحقاً أنني ألعب بشكل جيد.. فدفعوا لي من أجل أخذ دروس الشطرنج”.

“ثم في عام 2019، تركت العائلة سورية بشكل كارثي.. أردت الاستمرار في اللعب، لكن لم يكن لدينا المال. عندها اكتشفني نادي الشطرنج بمدينة “أوكسير” الفرنسية وبدأت من جديد”.

مدربها الأستاذ الدولي أرنو باين، قال: إن الجميع في نادي l’AJA Echecs فخورون بلين: “إنها صغيرة جداً وموهوبة وتعمل بجد.. تتدرب في المنزل وهذا يظهر عندما تعود إلى الفصل”.

ويُعوِّل النادي على هذه الفتاة القادمة من سورية لتحفيز الفتيات على لعب الشطرنج.

اقرأ أيضا: الطفل السوري محمد الأسمر يتأهل للمرحلة النهائية بتصفيات جائزة دولية

تأهل الطفل السوري محمد الأسمر، والذي يبغ من العمر 13 عاما، للمرحلة النهائية في تصفيات “جائزة السلام الدولية للأطفال” لعام 2021.

وكانت منظمات حقوقية معنية بالأوضاع الإنسانية في سوريا، رشّحت الطفل السوري محمد الأسمر، ليتنافس مع 169 طفلا على مستوى العالم لنيل جائزة السلام الدولية للأطفال.

المصدر: وكالان

تابعنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تابعنا على يوتيوب : أنا إنسان youtube

حسابنا على تويتر : أنا قصة إنسان 

مجموعتنا على الفيسبوك : أنا إنسان

 

تعليقات فيسبوك
التعليقات: 0

تعليقات مباشرة على الموقع