أخبار

أحدهما أنور رسلان.. لأول مرة بدء محاكمة ضابط سوريين في ألمانيا

في حادثة هي الأولى من نوعها بدأت اليوم الخميس، أول محاكمة في العالم لانتهاكات منسوبة إلى السلطة السورية التي يرأسها بشار الأسد، حيث مثل ضابطين سوريين سابقين أمام الحكمة بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية.

والمتهمين هما العقيد أنور رسلان، والمساعد إياد غريب، وبدأت جلسة محاكمتهما بحضور 15 صحفيا في ألمانيا، حيث كانا يعملان في فرع الخطيب التابع لأمن الدولة، وموجهة لهما تهم بارتكاب جرائم ضد الإنسانية والتعذيب والاغتصاب، ومن المقرر أن تكون جلسة اليوم لتلاوة قرار الاتهام.

ويتهم القضاء الألماني أنور رسلان بالمسؤولية عن مقتل 58 شخصا وعن تعذيب ما لا يقل عن أربعة آلاف آخرين من نيسان/أبريل 2011 إلى أيلول/سبتمبر 2012، في فرع الخطيب، الذي كان يديره في دمشق.

أمّا  إياد الغريب (43 عاما) الذي غطى وجهه بقناع، متهم بالتواطؤ في جريمة ضد الإنسانية لمشاركته في توقيف متظاهرين تم اقتيادهم إلى هذا السجن بين الأول من أيلول/سبتمبر و31 تشرين الأول/أكتوبر 2011

لأول مرة ضابط سوري سابق عذّب آلاف المعتقلين… يواجه العدالة في ألمانيا

وقال فولفغانغ كاليك الأمين العام لـ”المركز الأوروبي للحقوق الدستورية وحقوق الإنسان”، المنظمة غير الحكومية الألمانية، لوكالة “فرانس برس”، إن المحاكمة المحاطة بتدابير أمنية مشددة وستستمر حتى منتصف آب/ أغسطس على أقرب تقدير أمام محكمة كوبلنس. وأضاف أن هذه المحاكمة تشكل “خطوة مهمة وبداية النظر في جرائم (النظام السوري) أمام محكمة عليا ألمانية”.

وتقول منظمات غير حكومية إنها الوسيلة الوحيدة لمقاضاة مسؤولين لأن رفع أي قضية إلى المحكمة الجنائية الدولية مستحيل بسبب استخدام روسيا والصين حق النقض (الفيتو).

وكان المحامي السوري أنور البني، مدير “المركز السوري للدراسات والأبحاث القانونية، توقع  قبل أيام، أن يواجه رسلان عقوبة السجن مدى الحياة أو لمدة لا تقل عن 20 عاما، نتيجة ممارساته حين كان على رأس عمله 

وعن الاهتمام الكبير بمحاكمة رسلان مقابل تهميش محاكمة رفيقه غريب، أشار البني إلى أن “الفرق بينهما كبير، فغريب تقدّم بشهادته بنفسه وقدّم أدلة ضد نفسه منذ قدومه إلى المانيا وليس هناك ضحايا تعرّفوا إليه”.

 

وكتب الصحفي السوري، منصور العمري على صفحته في فيسبوك: “أنور رسلان كما ظهر اليوم في قفص الاتهام.. أغلب الوقت في الجلسة بدا عليه الامتعاض و اللامبالاة وتثائب أحياناً.. لم أره ينظر إلى ضحاياه على يمينه ولا مرة، وبعد نحو ساعة من بدء الجلسة نظر لأول مرة إلى الحضور في قاعة المحكمة”.

وتابع الصحفي والمعتقل السابق “العمري”: المجرم أنور رسلان، عقيد سابق ورئيس تحقيق في أمن الدولة (المخابرات العامة)، في لائحة اتهامه جرائم ضد الإنسانية تشمل تعذيب 4 آلاف شخص بينهم إناث، وعشرات جرائم القتل والاعتداء الجنسي. المجرم أنور رسلان هو أحد مفاصل شبكة التعذيب والقتل التي يرأسها المجرم الأكبر بشار الأسد

 

 

https://www.facebook.com/photo.php?fbid=2713726675405317&set=a.111355538975790&type=3&theater

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *