أخبار

أدوية السرطان مفقودة في مناطق سيطرة السلطة السورية

كشفت صحيفة “الوطن” الموالية استمرار انقطاع الأدوية وخاصة المتعلقة بالعلاجات السرطانية والمخصصة للجرعات، في المشافي العامة والصيدليات في مناطق سيطرة السلطة السورية.

ونقلت الصحيفة عن نقيب الأطباء غسان فندي، أن نقص الأدوية في المشافي العامة يختلف من فترة لأخرى ومن محافظة لأخرى.

وأشار مدير عام مشفى المواساة عصام الأمين، إلى أن معظم النقص يشمل أنواعاً من الزمر الدوائية المستوردة التي يتأخر وصولها إلى البلاد.

وخلال وقت سابق، طالب عدد من المرضى بضرورة توفير الأدوية المخصصة لعلاج مرضى السرطان في مستشفى البيروني الجامعي المتخصص بعلاج الأورام السرطانية في دمشق بعد انقطاعها بشكل تام.

الإعلامي نورس برو، المصاب بمرض السرطان، قال في منشور عبر “فيسبوك”، إنه تبلغ من المستشفى بعدم توفر أدوية السرطان، وإن عليه أن يشتريه من الخارج، بقيمة 250 دولاراً بشكل وسطي لدواء واحد شهرياً.

صحيفة الوطن الموالية كشفت عن عن معاناة مرضى السرطان في محافظة حماة في ظل غياب معظم الأدوية عن المشافي.

وبحسب الصحيفة فإن الأدوية تتوفر في الصيدليات الخاصة، كما تستقدم من دول الجوار بأسعار مرتفعة تبلغ ملايين الليرات في ظل تدهور الأوضاع الاقتصادية والمعيشية في سورية.

وشكى بعض المرضى أن الخدمات التي تقدم لهم في قسم الأورام في مشفى حماة الوطني حيث يعانون من مشكلة نقص الأدوية وقيمته الشرائية المرتفعة.

وأوضح المدير العام للهيئة العامة لمشفى حماة الوطني الدكتور سليم خلوف، أن “عدد مرضى الأورام في الهيئة 820 مريضاً، ونفذت لهم حتى تاريخه أكثر 4009 جلسات.

وأضاف أن أدوية الأورام هي استجرار وزاري، وتستلم الهيئة الكميات المتاحة من وزارة الصحة ليصار إلى توزيعها على كل المرضى وفق جداول بيانية صممت خصيصاً لذلك.

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *