أخبار

أرقام خيالية لعمليات القلب بالمستشفيات الخاصة بعد إيقاف “جراحة القلب” المجاني

وصلت كلفة عمليات القلب بالمستشفيات الخاصة في سوريا، إلى أرقام خيالية تتراوح بين 10 ملايين ليرة و20 مليون ليرة سورية، وذلك بعد إعلان وزارة الصحة في السلطة، إيقاف مشفى جراحة القلب المجاني الوحيد عن استقبال المرضى، ليتحول إلى مركز لمعالجة مصابي فيروس كورونا المستجد.

ونقل موقع “روسيا اليوم” تصريح عن مدير مستشفى جراحة القلب حسام خضر، جاء فيه أن قرار إيقاف مستشفى جراحة القلب المجاني عن استقبال المرضى، ليتحول إلى معالجة حالات كورونا، اتخذه الفريق الحكومي المعني بالتصدي لكورونا.

ولفت إلى أنه قد يكون للقرار بعد فترة سلبيات أكثر من إيجابياته، أو العكس وهذا ما لا نستطيع أن نحكم عليه في اللحظة الراهنة، وفق تعبير خضر.

وأضاف “خضر” إلى أن تكلفة العملية في المستشفى كانت بحدود 300 ألف ليرة، بينما كلفة هذه العملية في المستشفيات الخاصة بحدود 8 ملايين ليرة سورية.

اقرأ: أزمة أوكسجين في دمشق وتضاعف إصابات كورونا بنسبة 200 في المئة

وهذا ما أكّده أحد العاملين في المستشفى، حيث قال إن كلفة العمليات البسيطة هناك تعادل فعلاً 300 ألف، إنما دون أن يشمل القسم العام فيه.

وأشار إلى أن نسبة “العمومي” في المستشفى لا تتجاوز 20 في المئة، أما الباقي فيدفعون في القسم الخاص وبأجور تعادل 700 ألف ليرة وسطياً، في حين ترتفع الكلفة إلى نحو مليون ونصف أو مليوني ليرة في حالة تطلب العمل مستلزمات كتبديل صمام مثلاً.

شاهد: توزع إصابات كورونا في سوريا

https://youtu.be/hoQ8xrm0AMc

وأوضح المصدر إلى أن المستشفى لن يشكل فارقا مهما في علاج كورونا، كون طاقته الاستيعابية لا تتعدى 30 مريضا، بينما يعتبر هذا الرقم جيد بالنسبة لمرضى القلب، وقليل بالنسبة لمرضى كورونا.

ونوه إلى أن القرار لم يهتم بمصير مرضى القلب المنتظرين على طابور العمليات. وتساءل العامل “لماذا يخصص المستشفى المجاني الوحيد في البلاد لعلاج كورونا؟ ويغلق في وجه المرضى إلى حيث لا بديل سوى دفع الملايين”.

ولفت إلى أن المستشفى غير مجهز أصلا ليستقبل حالات تنفسية حادة، ولا توجد فيه كثير من غرفه ساعات أوكسجين وهو غير قادر على عزل عدد مقبول من المرضى، حسب المصدر.

اقرأ: كورونا في مستشفيات دمشق الخاصة.. أدوية ممنوعة لزيادة الفواتير ومليون ليرة عن كل ليلة

ويعتبر مستشفى جراحة القلب المجاني الوحيد في سوريا، وتجرى فيه عمليات نوعية تتراوح كلفتها في المستشفيات الخاصة بين 10 إلى 20 مليون ليرة، كما تصل أجرة عملية توسيع الشبكات إلى 4 ملايين ليرة، لشبكة واحدة، وفي حال الشبكتين قد تصل إلى 7 ملايين ليرة، بحسب جراح القلب فادي محمود.

المدير العام لمستشفى “المواساة” بدمشق، عصام زكريا الأمين، أعلن الأسبوع الماضي أن نسبة إشغال العناية المركزة المخصصة لمرضى كورونا حالياً تبلغ 100% في حين تقارب نسبة إشغال غرف العزل الـ 95%.

وأكد أن عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا المثبتة وفقاً لاختبار الـPCR  التي استقبلها المشفى، ارتفع خلال شهري شباط وآذار بمعدل 3 أضعاف عن شهر كانون الثاني الماضي.

تابعنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تابعنا على يوتيوب : أنا إنسان youtube

حسابنا على تويتر : أنا قصة إنسان 

مجموعتنا على الفيسبوك : أنا إنسان

 

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *