أخبار

أسعار السجائر تستمر بالارتفاع في مناطق سيطرة السلطة السورية

ارتفعت أسعار السجائر بشكل مفاجئ في مناطق سيطرة السلطة السورية ووسط ندرة بعض الأصناف، وانقطاع أصناف أخرى كانت قد انتشرت بشكل كبير.

وقالت مصادر محلية، إنّ بعض الأسعار ارتفعت أكثر من 500 ليرة سورية للعلبة الواحدة وسطياً خلال أسبوعين فقط.

وأوضحت أنّ المدخنين اندهشوا منذ أسبوعين بارتفاع أسعار علب السجائر بين 300 و500 ليرة سورية، بسبب شحّها، ولم تلبث الأسعار أن تستقر، حتى ارتفعت مرة أخرى خلال اليومين الماضيين بين 200 و300 ليرة سورية، في ظل توفر أنواع جديدة لم تكن متوفرة سابقاً.

وأضحى سعر أرخص باكيت دخان يتراوح بين 2000 و2300 ليرة سورية من نوع (إليغانس).

وقال أحد أصحاب محال بيع الدخان بالمفرق والجملة في دمشق، إن “الجمارك ومن دون سابق إنذار منعت دخول أي نوع من أنواع علب السجائر، وبات البيع والشراء يتم ضمن السوق السوداء لما هو متوفر بالمستودعات”.

اقرأ أيضا: بعد الأرز والسكر.. السلطة السورية تدرس قرارا لرفع أسعار مواد أخرى

وتابع: “في كل مرة يتم فيها قطع أصناف من الدخان عليها طلب كبير، يتم طرح أنواع في السوق يراد تصريفها، وهذه المرة تفاجأ السوريون بطرح أنواع مثل المالبورو والونستون من نوع الكوين (سيجارة قصيرة ونحيفة)، إضافة إلى الكينت وبسعر يساوي 3200 ليرة سورية تقريباً (دولار واحد تقريباً)، وبات أرخص من سعر الغلواز كثير الانتشار الذي وصل سعره إلى 3500 ليرة “.

شاهد: أسواق سوريا.. بطالة وغلاء معيشة وعزوف عن الشراء

 

وزاد “الأصناف التي تنتشر عند انقطاع أصناف كثيرة الطلب، تكون مصادرة ومخزنة، وبدلاً من إتلافها وخسارتها، يتم قطع الأنواع المعروفة وطرح المصادرات لتصريفها بسعر معقول، وبذات الوقت يتم رفع الأسعار مرة واحدة لجميع الأصناف، وبعد فترة تقطع أصناف المصادرات أو يرتفع ثمنها، ليقبل المدخن بالسعر الجديد لدخانه القديم بعد توفره ورفع سعره”.

وأمّا “رامز” وهو صاحب محل دخان في منطقة التل، قال: إن سبب ارتفاع أسعار الدخان هو ارتفاع سعر الدولار الجمركي منذ آذار الماضي.

وأردف: “لكن الآن حتى وصلت دفعات دخان جديدة بحسب السعر الجديد للدولار، وبالتالي من الطبيعي أن ترتفع الأسعار”.

 وبّرر “رامز” ارتفاع أسعار كل شيء تقريباً هذا الشهر (حزيران) بسبب رفع سعر صرف الدولار الجمركي من 1250 إلى 2500 ليرة سورية من آذار الماضي، حيث لم تنعكس الآثار على السلع بشكل مباشر حتى وصلت بضائع جديدة.

وقد وصل سعر علبة سجائر “إلغانس” إلى 2800 أو 3000 ليرة سورية، و”الماستر الكرتون” إلى 3000 ليرة، و”المالبورو الكوين الأزرق كرتون” إلى 3200 ليرة، بينما طرحت سجائر “السيدرز لبناني” الصنع بـ 2000 أو 2200 ليرة سورية.

ووفق المؤسسة العامة للتبغ في 2020 فإنّ عدد المدخنين في سوريا يبلغ 4.5 ملايين مدخن، مشيرة إلى أنّ 60% من المدخنين تتراوح أعمارهم بين 20 و40 عاماً، وهم فقط من مستهلكي منتجات التبغ المحلية أو المستوردة بطريقة نظامية.

المصدر: تلفزيون سوريا
أنا إنسان

تابعنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تابعنا على يوتيوب : أنا إنسان youtube

حسابنا على تويتر : أنا قصة إنسان 

مجموعتنا على الفيسبوك : أنا إنسان

 

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *