أخبار

أسماء الأسد تزور الساحل السوري.. ما الأسباب؟

أجرت زوجة رأس السلطة السورية، أسماء الأسد، زيارة إلى عدة قرى في الساحل السوري، وأبرزها ناحية الدالية التابعة لمدينة جبلة.

وقالت وسائل إعلام السلطة السورية، إن أسماء الأسد، التقت بمجموعة من الأهالي واللجان المحلية في قرى ريف اللاذقية، مسقط رأس زوجها، مشيرة إلى أن الزيارة تهدف لبحث المشاريع التنموية في المنطقة.

ووفقا لإعلام السلطة فإن أسماء الأسد، ناقشت مع أهالي القرى المشاريع الزراعية والإنتاجية وكيفية دعم تلك المشاريع، الصغيرة منها والمتوسطة، بالقروض الميسرة وبأدوات العمل والإنتاج.

ويرى مراقبون للشأن السوري أن الزيارة والتي جاءت بعد الحرائق التي اندلعت في الساحل، تهدف إلى قطع الطريق على رجل الأعمال السوري وابن خال زوجها، رامي مخلوف، واستغلال الحرائق لتنمية شعبيته في الأوساط العلوية الموالية للسلطة.

واعتبر المراقبون أن زوجة رأس السلطة تشعر بخطر قادم من جهة مخلوف بسبب امتلاكه للكثير من المؤيدين في الساحل، وأن المعركة تشتد بين الطرفين وانتقلت من القرارات والمصادرات إلى محاولة كسب المؤيديين في الأوساط العلوية، التي تعتبر الخزان البشري للسلطة السورية.

وكانت زوجة الأسد قد زارت المنطقة المتضررة من الحرائق، الشهر الماضي، وقدمت وعوداً بالتعويض والمنح، ثم قامت جمعيتها المعروفة باسم “الأمانة السورية” للتنمية، بالإعلان عن جمعها تبرعات للمتضررين، بستة مليارات ليرة سورية.

وبرزت زوجة رأس السلطة في محافل سياسية واقتصادية بشكل واسع في الآونة الأخيرة، أبرز تلك المشاهد كانت برفع صورة لأسماء بجانب صورة زوجها بشار في حي بابا عمرو بمدينة حمص وسط تجمعٍ موالٍ منذ أسبوعين، بما يؤكد محاولة السلطة تعويم ما تسمى “السيدة الأولى” على حساب شخصيات أخرى من المقربين لأسد.

وتحاول أسماء بناء الجماهيرية الخاصة عبر مشاريعها ومؤسسات تديرها وأبرزها مؤسسة العرين الإنسانية، كبديل عن مؤسسات ابن خال بشار، رامي مخلوف، وتتعمد إقصاء جمعية البستان الخيرية، حيث تزامن إطلاق مؤسسة العرين مع خلافات بين أسد وابن خاله.

​يذكر أن نحو 28 ألف أسرة سورية تضررت من الحرائق الأخيرة التي أتت على مساحات واسعة، وأدت إلى احتراق أكثر من ثلاثة ملايين شجرة زيتون ومليون وثلاثمائة وأربعين شجرة حمضيات و259 ألف شجرة من أنواع مختلفة وطنين من التبغ و220 دونماً مزروعة بالمحاصيل الخريفية المكشوفة و1100 خلية نحل و30 ألف متر من شبكات الري بالتنقيط، فضلاً عن نفوق عدد من الأبقار، وذلك وفقاً لتقارير إعلامية.

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *