أخبار

أعراض فيروس كورونا تستمر حتى بعد الشفاء

أثبتت العديد من الدراسات والمشاهدات الطبية، أن أعراض فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19) تستمر لدى بعض المصابين بعد شفائهم لفترة طويلة، في حين يشعر البعض الآخر بالتحسن الفوري.

ونشر موقع “Science alert“، دراسة حديثة، تؤكد استمرار ملاحظة أعراض مزمنة لدى بعض المتعافين من فيروس “كورونا”، قد تشمل ضيق التنفس، ومشكلات في القلب، وآلام الجسد، والتعب بعد المجهود البسيط، والنوم غير المريح.

ووفق الدراسة فقد قارن الباحثون أعراض 278 شخصاً ممن شملتهم الدراسة، خلال الأسبوعين الأولين من مرضهم وبعد 22 أسبوعاً.

وأوضحت أن الباحثين وجدوا أن نحو 10% من المرضى ما زالوا يكافحون من أجل التعافي النهائي من أعراض الفيروس.

اقرأ: ظهور سلاسة جديدة من فيروس كورونا تنتقل عبر الهواء

ولاحظ القائمون على الدراسة تحسناً في معظم المشكلات الجسدية لدى المتعافين، بما في ذلك الشعور بالتعب، والنوم غير المريح، وذلك خلال مدة الدراسة التي استمرت 22 أسبوعاً.


في حين ازدادت خمسة أعراض أخرى لدى البعض، وهي صعوبة تكوين الكلمات، وصعوبة التركيز، وشرود الذهن، وتساقط الشعر، والحساسية تجاه الكحول.

وفشل الباحثون من الوصول إلى الأسباب الكامنة وراء استمرار هذه الأعراض.

وربطت الدراسة بين الإصابة بفيروس “كورونا” والتهاب النخاع الشوكي المستعرض الحاد (ATM)، الذي يمكن أن يسبب شللًا، وألمًا جسديًا، ومشكلات حسية.

وأعاد الباحثون وفق الدراسة، الربط بين التهاب النخاع الشوكي والإصابة بـ”كورونا” إلى فرط نشاط الجهاز المناعي، إلا أنهم لفتوا إلى عدم إمكانية حسم ذلك.

الدراسة خلصت إلى أن بعض المتعافين من فيروس “كورونا” يشعرون بالتحسن الفوري بعد تعافيهم، بينما تستمر الأعراض لدى البعض الآخر أو تزداد سوءًا.

يشار إلى أن منظمة الصحة العالمية تحدثت عن “كوفيد طويل الأمد”، مشيرة حينها إلى أن أفضل طريقة للوقاية من هذه الظاهرة هي منع الإصابة بالعدوى في المقام الأول.

تابعنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تابعنا على يوتيوب : أنا إنسان youtube

حسابنا على تويتر : أنا قصة إنسان 

مجموعتنا على الفيسبوك : أنا إنسان

 

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *