أخبار

أمريكا تقول إن إيقاف تسليح حزب الله شرط أساسي لنجاح حكومة لبنان الجديدة

قالت السفيرة الأمريكية في الأمم المتحدة، كيلي كرافت، إنه يجب إيقاف تسليح ميليشيا “حزب الله” اللبناني من أجل نجاح الحكومة الجديدة. وأضافت في لقاء مع “قناة العربية”، أنه تم جمع 300 مليون دولار أمريكي، وقدمت الولايات المتحدة 17 مليون دولار وسوف تتوجه للأشخاص الذين اضطروا للنزوح بسبب الانفجار الذي حصل في بيروت.

وتابعت: “الأمور لن تحل إلا إذا ما تأكدت الحكومة الحالية  من عدم حصول حزب الله على الأسلحة، وأن لا ينخرط مع إيران لأن هذا الأمر يقوض النجاح الخاص بالحكومة الجديدة والشعب اللبناني يستحق حكومة جيدة”.

وقبل ثمانية أيام هز انفجار ضخم العاصمة اللبنانية بيروت، ما أدى لمقتل العشرات وإصابة الآلاف ودمار واسع في البنى التحتية، وتوجهت أصابع الاتهام لميليشا “حزب الله” اللبناني بالوقوف وراء تخزين المتفجرات في المرفأ الذي حصل فيه الانفجار.

 

اللبنانيون المتظاهرون غاضبون ويعلقون مشنقة حسن نصر الله في بيروت

 

وكان قبطان السفينة الروسي، بوريس بروكوشيف، قال الخميس الفائت في تصريحات لصحيفة نيويورك تايمز، إن السفينة، التي كانت ترفع علم مولدوفا، استأجرها رجل أعمال روسي يعيش في قبرص يدعى إيغور غريتشوشكين، لنقل شحنة نترات أمونيوم تزيد عن 2000 طن إلى ميناء بيرا في موزمبيق، مشيراً إلى أن السفينة انطلقت من ميناء باتومي على البحر الأسود في جورجيا، وأنها توقفت في تركيا بسبب خلاف البحارة السابقين على الراتب، وأنه تم التعاقد معه لاستكمال الرحلة من تركيا إلى موزمبيق مقابل مليون دولار.

وقبل أيام تحدث المحامي، إدوار حشوة، عن الانفجار ووضع تحليلا لأسبابه حيث اعتبره البعض أنه الأكثر منطقية، في ظل الأوضاع والتطورات التي تشهدها المنطقة. وقد كتب المحامي تحليله من خلال عدة بنود أولها أن إيران بسبب صعوبة ومخاطر نقل الصواريخ الى دولتها في جنوب لبنان قررت العمل على استبدال نقل الصواريخ بتصنيعها داخل لبنان بمعونة وخبرات إيرانية، وثانيا  أهم خطوة في هذا الاتجاه هي نقل نترات الأمونيوم المادة الأساس في صناعة الصواريخ من أهم مصادر إنتاجها في جورجيا.

 

انفجار مرفأ بيروت وتحليل دور إسرائيل وحزب الله وإيران بالحادثة

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *