أخبار

اتفاق في أم باطنة بريف القنيطرة بعد أيام من التوتر

 

اتفقت اللجنة المركزية في درعا بالإضافة لوجهاء من المحافظة والقنيطرة ودمشق أمس السبت، مع السلطة السورية على تهجير نحو 30 شخصا من أهالي بلدة أم باطنة بريف القنيطرة مع عائلاتهم إلى الشمال السوري.

وقالت وسائل إعلام محلية، إن اجتماعات متكررة حصلت خلال الأيام المنصرمة في مدينة درعا وخان أرنبة والفرع 220 المعروف بفرع سعسع، بين اللجنة المركزية وضباط من قوات السلطة السورية لوضع حد للتوتر الحاصل في المنطقة.

وأشارت إلى أن وجهاء توجهوا إلى تلة الشعار في ريف القنيطرة والتي تعتبر مركز قيادة قوات السلطة السورية وتجمع لعناصر حزب الله اللبناني، بينما اجتمع وجهاء آخرون مع شخصيات روسية.

ولفتت إلى أنه تم الطلب من الروس إيقاف عملية التهجير، كون الأمر إذا حصل سيؤدي الى موجة تهجير كبيرة من قبل شبان درعا إلى الشمال، إلا أن الجانب الروسي لم يعطِ أي اقتراح أو قرار بذلك.

اقرأ: ميليشيا حزب الله والسلطة السورية تحاصران بلدة في ريف القنيطرة.. ما القصة؟

وأضافت وسائل الإعلام بحسب ما نقلت عن مصادر في المنطقة، أن عملية التهجير ستبدأ يوم الخميس القادم بشكل مبدأي مقابل عدم اقتحام المنطقة.

مفاوضات في قرية أم باطنة بريف القنيطرة وآخر التطورات فيها!

 

ونقل موقع “نداء بوست” أن المطلوبين اشترطوا لقبول التهجير إطلاق سراح معتقلين محددين من البلدة، موضحاً أن اللجنة المركزية نقلت هذا الطلب إلى السلطة، التي قامت بالموافقة.

ووفق الموقع فإن جميع المطلوبين من المقاتلين السابقين في صفوف الفصائل المعارضة الذين لم ينخرطوا في التشكيلات التابعة للسلطة السورية عقب التوقيع على اتفاق “التسوية”. 

وهدّد العميد “طلال العلي” رئيس فرع سعسع التابع للمخابرات العسكرية، في 14 من أيار الجاري، أهالي بلدة أم باطنة باقتحامها، إذا لم تتحقق مطالبه بتهجير الأهالي المطلوبين لقوات السلطة باتجاه الشمال السوري وتفتيش البيوت والمزارع.

يشار إلى أن المنطقة شهدت حركة نزوح باتجاه ريفي درعا الشمالي والقنيطرة خوفا من اقتحامها من قبل قوات السلطة السورية، بينما شهدت المنطقة استقدام تعزيزات لقوات السلطة السورية شملت أسلحة ثقيلة وعناصر وآليات دفع رباعي.

ويأتي التوتر بعد أن هاجم عدد من مسلحي المنطقة، تلة كروم جبا القريبة من بلدة أم باطنة وقتلوا وجرحوا عدد من عناصر قوات السلطة السورية.

 

تابعنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تابعنا على يوتيوب : أنا إنسان youtube

حسابنا على تويتر : أنا قصة إنسان 

مجموعتنا على الفيسبوك : أنا إنسان

 

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *