أخبار

اغتيال الرجل الأبرز لـ حزب الله في درعا

أكد المرصد السوري لحقوق الإنسان، مقتل “أبرز عملاء  ميليشيا حزب الله اللبناني في ريف درعا الشرقي جنوبي سوريا.

وقال المرصد إنّ “القتيل استهدف بالرصاص بشكل مباشر من قبل مسلحين مجهولين في بلدة صيدا شرقي درعا، ما أدى لمقتله على الفور، وكان مسلحون حاولوا اغتياله عدة مرات سابقة”.

وأوضحت شبكات إعلامية معارضة، أن القتيل يدعى عارف الجهماني وهو رجل حزب الله الأول في مدينة درعا السورية.

ووفق شبكة “بلدي” فإن “الجهماني” كان القائد العسكري في فصيل “جيش اليرموك” قبل أن ينضم لصفوف الميليشيا بعد تسوية وضعه الأمني عقب سيطرة السلطة السورية على درعا.

اقرأ أيضا: قياديان تابعان لحزب الله يفران من درعا إلى لبنان

وفي السياق، بلغت أعداد الهجمات ومحاولات الاغتيال في درعا والجنوب السوري منذ يونيو 2019 حتى يومنا هذا، 1126 هجمة واغتيال، بأشكال وأساليب عدة عبر تفجير عبوات وألغام وآليات مفخخة وإطلاق نار نفذتها خلايا مسلحة، بحسب المرصد.

شاهد:  إلى أين تسير درعا.. ومن المستفيد من الاغتيالات؟

 

وتابع المرصد، أنّ عدد الذين قتلوا إثر تلك المحاولات أثناء الفترة ذاتها، وصلوا إلى 768، وهم: 220 مدنياً بينهم 13 مواطنة، و22 طفل، إضافة إلى 354 من قوات السلطة السورية والمسلحين الموالين لها والمتعاونين مع قوات الأمن، و 136 من مقاتلي الفصائل ممن أجروا “تسويات ومصالحات”.

يشار إلى أن إيران وحزب الله ينتشران في الجنوب السوري، ولهم الكثير من القواعد العسكرية، منها قاعدة صابر يقودها نجل عماد مغنية ” مصطفى مغنية” تتبع للواء 90 المنتشر على الحدود السورية الاسرائيلية مهمتها رصد تحركات الجيش الاسرائيلي على الحدود

قاعدة اللجاة تم انشائها في اواخر 2018 في حقل كريم وايب والمدورة بعد تهجير ابناء المنطقة منها، تضم معسكران تدريب احدهم في حقل كريم والاخر في قرية المدورة على الحدود الادارية لمحافظة السويداء
وتعتبر قاعدة اللجاة من اكبر القواعد العسكرية الإيرانية في الجنوب السوري اذ يمنع أي شخص لا يحمل بطاقة الحزب الدخول عليها

قاعدة في اللواء 52 بالقرب من مدينة الحراك بريف درعا الشرقي يقوده الحاج “اياد القاسم” او ما يعرف بالحاج اياد اللبناني، من الجنسية اللبنانية، يقيم حاليا في مدينة السويداء ويتبع لها مفرزة في السرية الرابعة بمطار الثعلة العسكري بريف السويداء الغربي.

تابعنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تابعنا على يوتيوب : أنا إنسان youtube

حسابنا على تويتر : أنا قصة إنسان 

مجموعتنا على الفيسبوك : أنا إنسان

 

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *