أخبار

الأردن تسمح بعبور الشاحنات السورية العالقة على حدودها ضمن شروط

سمحت السلطات الأردنية، أمس الثلاثاء، بدخول الشاحنات والبرادات العالقة بين منفذي نصيب وجابر الحدوديين، بين سوريا والأردن، ولكن وضعت شروطا لذلك.

وبحسب ما صرح عضو مجلس إدارة اتحاد غرفة التجارة السورية ورئيس اللجنة المركزية للتصدير في السلطة السورية، عبد الرحيم رحال، لجريدة “الوطن” الموالية، فإن دخول الشاحنات بدأ منذ يوم أمس.

وأوضح أن عدد الشاحنات والبرادات العالقة تقدر بنحو 70، ومحملة في معظمها بالخضروات والفواكه والمواد الغذائية المتنوعة.

وزاد: “جاء السماح بدخول الشاحنات بعد أن تم إعداد جداول رسمية، تتضمن معلومات، منها رقم السيارة واسم السائق والوجهة ونوع البضاعة وغير ذلك، وشمل السماح بالعبور السيارات التي تحمل لوحات لبنانية وسعودية، والمحملة ببضاعة ذات منشأ سوري، إضافة إلى السيارات السورية، بشرط عبورها ترانزيت لإجراء مناقلة لسيارات أخرى عند منفذ العمري بين الأردن والسعودية”.

وتوقع أن ينتهي عبور الشاحنات في وقت لاحق اليوم، لافتا في الوقت نفسه إلى أن السماح للسيارات العالقة بين منفذي نصيب وجابر فقط، والمسجلة في الجداول، والتي تحقق الشروط المطلوبة من الأردن.

وأشار إلى عدم إدخال 17 شاحنة وبرادا، موجودة في معبر نصيب باتجاه معبر جابر، حتى تنتهي الإجراءات في المعبر الأول،

وأغلقت السلطات الأردنية معبر جابر منذ 12 آب الماضي بسبب فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19)، وقال حينها محافظ مدينة المفرق، ياسر باشا العدوان، إن ذلك جاء لإعادة هيكلة العمل.

واُفتتح معبر “نصيب” في تشرين الأول 2018، بعد ثلاث سنوات على إغلاقه نتيجة سيطرة المعارضة على المنطقة الحدودية، إذ انقطعت العلاقات بين الأردن وسوريا بعدها، لتعود التفاهمات الدولية مجددا بعد سيطرة السلطة على المعبر في تموز 2019.

المملكة الأردنية أمام خطر كبير … بعد سيطرة حزب الله على معبر نصيب

 

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *