أخبار

الأمم المتحدة: 12,5 مليون سوري يعانون انعدام الأمن الغذائي

قال برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، إن 12.4 مليون شخص في سوريا، يعانون من انعدام الأمن الغذائي، في زيادة كبيرة وصفها بأنها “مقلقة”.

وأضاف البرنامج أمس السبت، أن الرقم يعني أن “60% من السكان في سوريا يعانون الآن من انعدام الأمن الغذائي”، بناءً على نتائج تقييم أجري في أواخر عام 2020.

ويمثل ذلك زيادة حادة من 9.3 مليون شخص كانوا يعانون انعدام الأمن الغذائي في أيار / مايو من العام الماضي.

أخبار ذات صلة: سوريا غارقة في الفقر والأزمات.. السلطة تراقب حركة النجوم وتتواصل مع رواد الفضاء!

وقالت المتحدثة باسم برنامج الأغذية العالمي جيسيكا لوسون وكالة “فرانس برس” بأن “المزيد من السوريين ينزلقون إلى براثن الجوع والفقر وانعدام الأمن الغذائي أكثر من أي وقت مضى (..) من المثير للقلق أن الوجبة الأساسية أصبحت الآن بعيدة عن متناول غالبية العائلات”.

شاهد بالفيديو : قرابة الـ 90% من السوريين يعيشون تحت خط الفقر 

وأشار البرنامج إلى إنه في مطلع عام 2021، كانت أسعار المواد الغذائية في جميع أنحاء البلاد أعلى 33 مرة من متوسط خمس سنوات قبل اندلاع الأحداث.

وتسببت الأزمة المالية في لبنان المجاور بتباطؤ تدفق الدولار إلى الداخل السوري، كما أدت عمليات الإغلاق لوقف انتشار جائحة كوفيد-19 إلى زيادة المشكلات الاقتصادية.

وقالت لوسون إن “الوضع الاقتصادي في سوريا يتسبب بضغوط هائلة على العائلات التي لم يبق لها شيء بعد سنوات من الصراع، ويعتمد الكثير منها بشكل كامل على المساعدات الإنسانية للبقاء على قيد الحياة”.

يشار إلى أن مناطق السلطة السورية تعيش أوضاعا اقتصادية سيئة، وسط استمرار انهيار الليرة السورية، الأمر الذي ينعكس سلبا وبالدرجة الأولى على حياة المواطنين.

شاهد: الليرة السورية.. انهيار متواصل وفئات جديدة لمواجهة التضخم

وخلال الأيام الفائتة بلغ سعر صرف الدولار الأمريكي الواحد في العاصمة دمشق، 3400 ليرة للمبيع و 3350 ليرة للشراء بعد أن كان قبل يوم 3300 ليرة، في حين كان سعر الصرف في مثل هذا اليوم من العام الماضي 1200 ليرة،

وبلغ سعر صرف اليورو الواحد في العاصمة دمشق، 4123 ليرة للمبيع و 4057 ليرة للشراء، في حين سجلت الليرة التركية 482 للمبيع و473 للشراء.

وكان الدولار يساوي ليرتين عام 1961 م و53 ليرة عام 2005 و47 ليرة عام 2010 و49 ليرة عام 2010، لتنهار الليرة بعد عام 2011 بشكل متسارع، حيث سجل الدولار عام 2016 سعر 640 ليرة لتتحسن قيمتها بشكل طفيف عام 2017 ليصل إلى 500 ليرة.

تابعنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تابعنا على يوتيوب : أنا إنسان youtube

حسابنا على تويتر : أنا قصة إنسان 

مجموعتنا على الفيسبوك : أنا إنسان

 

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *