أخبار

الإعلام الإسرائيلي يتحدث عن مواقع إطلاق صواريخ حزب الله في لبنان

استعرض مركز أبحاث إسرائيلي في تقرير له عن وجود 23 موقع لإطلاق الصواريخ تابعين لميليشيا “حزب الله” في لبنان، حيث جاء ذلك تزامنا مع تأهب إسرائيل على حدودها مع سوريا ولبنان ونشر صواريخ ودبابات والبدء في حفر الأنفاق.

وقال تال بيري، رئيس قسم الأبحاث في مركز “ألما”، إن مواقع الإطلاق هذه تقع داخل البنية التحتية السكنية، وتتركز في منشآت مدنية ومؤسسات تعليمية ومصانع قرب العاصمة بيروت ووادي البقاع وجنوب لبنان، والتي تعتبر مكتظة بالسكان ليستخدم (حزب الله) المناطق كدروع بشرية، ويخالف القانون الذي وقع عليه رئيس الولايات المتحدة في العام 2018 والذي ينص على فرض عقوبات على الأفراد والكيانات التي تستخدم هذا التكتيك

ويخطط “حزب الله” لإطلاق هذه الصواريخ نحو أهداف مدنية وتجمعات سكانية إسرائيلية من داخل أو خارج هذه المباني، بحسب المركز الذي أشار إلى أن الحزب يملك نحو 600 صاروخ من طراز “فاتح 110″، وهي صواريخ متوسطة المدى.

وسبق أن تحدث المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، العام 2019 عن مشروع الصواريخ الدقيقة الذي أُدير من قبل إيران و”حزب الله” بسرية تامة دون علم الحكومة اللبنانية.

وفي وقت سابق اليوم قالت وسائل إعلام عربية إن إسرائيل تأهبت على الحدود مع سوريا ولبنان، تخوفا من شن هجمات من قبل الميليشيات الإيرانية و”حزب الله” اللبناني، في ظل التوتر مع طهران بسبب الانفجارات الغامضة في إيران واستمرار القصف الجوي في سوريا.

ونشرت قناة العربية الحدث مقطعا مصورا يظهر التأهب الإسرائيلي، حيث اتخذت إسرائيل إجراءات دفاعية وهجومية في هضبة الجولان المحتلة، وذلك بدءا من حفر الخنادق لوضع بطاريات مدفعية بعيدة المدى وحتى نشر راجمات الصواريخ في محيط جبل الشيخ وعشرات الدبابات التي يمكن أن ترى بالعين المجردة وبشكل واضح جدا في أكثر من موقع في الجولان.

كذلك نشرت إسرائيل بطاريات اعتراض صواريخ في المنطقة الشمالية، وشملت حالة التأهب المنطقة من قرية الناقورة على حدود لبنان إلى منطقة الحمة على الحدود السورية.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، قال أن “إسرائيل سيمنع إيران من تطوير صواريخ دقيقة في سوريا ولبنان”.

وقال نتنياهو: “قلت في حفل تخرج فوج جديد من طياري سلاح الجو أننا نواجه ثلاثة تحديات رئيسية ونعمل ضدها دون هوادة، التموضع الإيراني في سوريا وإخراج الإيرانيين منها، والمحاولات لتصنيع صواريخ عالية الدقة في سوريا وفي لبنان، ومنع إيران من الحصول على الأسلحة النووية”.

إسرائيل تتأهب على الحدود مع سوريا ولبنان لمواجهة الميليشيات الإيرانية وحزب الله

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *