أخبار

الحرائق تشتعل في سوريا من جنوبها لشمالها

اندلعت حرائق في مناطق متفرقة في الجنوب والشمال السوري، دون معرفة الأسباب وراء اندلاع النيران ووسط مخاوف من تكرار مأساة الأعوام السابقة بالتهام النيران مساحات زراعية واسعة.

وفي التفاصيل اندلعت النيران في الحقول الزراعية المحيطة بمدينة إنخل وسملين في ريف درعا الشمالي، بالقرب من منطقة عسكرية تابعة لقوات السلطة السورية.

وقالت مصادر محلية إن الحرائق اندلعت في وقت واحد، وبلغت مساحة الأرضي المحترقة أكثر من 300 دونم، قبل أن يستطيع الأهالي إخماد النيران.

وتعتبر الحقول التي اندلعت فيها الحرائق، منطقة عسكرية بالقرب من اللواء 15 والفرقة التاسعة والتي تسيطر عليها السلطة السورية.

اقرأ: السويداء : لا تعويض أو دعم للأراضي التي تعرض للحرائق

واتهم ناشطون السلطة السورية بافتعال الحريق في محاولة لإبعاد الأهالي عن القطع العسكرية وهم يقومون بإزالة الحشائش اليابسة من المنطقة.

وفي وقت سابق اشتكى الفلاحون من صعوبة يواجهونها في حصاد محاصيلهم القريبة من أماكن وجود السلطة السورية وخصوصا في بلدات ” نوى – الشيخ مسكين – جاسم” وغيرها من القرى والمدن، وذلك بسبب الأوضاع الأمنية السيئة في المنطقة وتخوف السلطة السورية من شن مجهولين هجمات تستهدف عناصرها.

شاهد بالفيديو : الأجهزة الأمنية متورطة بالتستر على الحرائق بمدينة السويداء

 

وفي سياق مشابه، أعلنت وزارة الداخلية في السلطة السورية، عن اندلاع حريق في أراض مزروعة بالقمح في محافظة إدلب، والذي التهم عشرات الدونمات.

وأوضحت الوزراة أن النيران اندلعت ضمن الأراضي الزراعية الواقعة بين منطقة خان شيخون والهبيط، مضيفة أن قوات الدفاع المدني وقوى الأمن الداخلي في منطقة خان شيخون سيطرت على الحريق وأخمدته. وادعت الوزارة أن التحقيقات مستمرة لمعرفة أسباب الحريق.

وقالت وسائل إعلامية إن الحريق يأتي بالتزامن مع مخاوف من أزمة في توافر القمح لهذا العام، الذي سبق أن أطلقت عليه وزارة الزراعة “عام القمح” إلا أن الوزير حسان قطنا عاد ليؤكد منذ أيام أن كميات الإنتاج المتوقعة ستكون أقل بكثير من الكميات المخططة.

وصرح قطنا لوسائل إعلام محلية أن الجفاف كان شديدا هذا العام، إذ لم يمر على البلاد جفاف مثله، وهو ما أثر كثيرا على الشعير والقمح خاصة أن نصف المساحات المزروعة منه كانت بعلية تعتمد على مياه الأمطار.

وشهدت سوريا العام المنصرم، اندلاع حرائق أتت على مساحات واسعة من الأراضي الزراعية والحرجية، وامتدت في أربع محافظات وحسب إحصاءات وزارة الزراعة فقد بلغ عدد الحرائق 2480 حريقا.

المصدر: وسائل إعلام محلية
إعلام السلطة
أنا إنسان

تابعنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تابعنا على يوتيوب : أنا إنسان youtube

حسابنا على تويتر : أنا قصة إنسان 

مجموعتنا على الفيسبوك : أنا إنسان

 

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *