أخبار

الحرس الثوري الإيراني يبدأ العمل بمشروع أنفاق سرية هو الأكبر في سوريا

قالت وسائل إعلام محلية، إن ميليشيا “الحرس الثوري الإيراني” بدأت بالعمل على مشروع حفر أنفاق “سرّية” في بادية معدان جنوب مدينة معدان بريف الرقة وتحديدا قرب جبل البشري.

وبحسب وكالة “ستيب” الإخبارية، فإن الآليات التابعة لـ”لواء فاطميون” و”لواء زينب” بدأت بالعمل على حفر الأنفاق أمس السبت، وبأجور يومية للعمال تصل إلى 40 ألف ليرة سورية يوميا، والذين منعتهم الميليشيا من حمل أجهزتهم النقالة إلى المكان واستغلت ظروف نزوحهم من أجل العمل لصالحها، في حين عمل “جيش العشائر” الموالي لإيران على تأمين المنطقة ومنع أحد الاقتراب منها.

ولفتت إلى أن بدء العمل على المشروع ترافق مع تحليق للطائرات المروحية التابعة للسلطة السورية في سماء بادية معدان، كما تحدثت الوكالة عن بدء “لواء زينب” المدعوم إيرانيا بالعمل على إنشاء شبكة أنفاق في المنطقة قرب الدبسي والصعب أقصى ريف حلب الشرقي.

وتسيطر قوات السلطة السورية والميليشيات الإيرانية على أجزاء من الرقة، في حين تخضع أخرى لسيطرة “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد)، بينما استطاع الجيش الوطني السوري المدعوم من تركيا مؤخرا من انتزاع مناطق من “قسد” محاذية للحدود السورية – التركية.

ومنذ سيطرة قوات السلطة والميليشيات الإيرانية على أجزاء من الرقة لم تتوقف عن ارتكاب الانتهاكات بحق المدنيين، ووضعت يدها على ممتلكات العديد منهم، كما ارتكبت المجازر بحق الكثير من أبناء المحافظة وأبرزها التعدي على رعاة الأغنام.

مقتل رعاة أغنام في الرقة.. والميليشيات الإيرانية المتهمة الأولى

يشار إلى أن مواقع الميليشيات الإيرانية تتعرض للقصف بشكل متكرر من قبل طائرات التحالف وأخرى يعتقد أنها إسرائيلية، وكانت إسرائيل كثّفت خلال الفترة الفائتة قصفها لمواقع الميليشيات الإيرانية و”حزب الله” في سوريا، وتزامنا ذلك مع تصريحات صحفية أكدت فيها أنها ستنهي الوجود الإيراني في المنطقة.

وكان وزير الدفاع الإسرائيلي، نفتالي بينيت، قال إنّ “إسرائيل انتقلت من مرحلة إيقاف التموضع الإيراني في سوريا، إلى مرحلة إخراجها بشكل كامل”، وأضاف: “ستسمعون وسترون أشياء، فنحن لا نواصل لجم نشاطات التموضع الإيراني في سوريا فحسب، بل انتقلنا بشكل حاد من اللجم إلى الطرد، أقصد طرد إيران من سوريا”، وأكد أنه سيتم إزالة إيران خلال 12 شهرا.

قالت وسائل إعلام عربية إن إسرائيل تأهبت على الحدود مع سوريا ولبنان، تخوفا من شن هجمات من قبل الميليشيات الإيرانية و”حزب الله” اللبناني، في ظل التوتر مع طهران بسبب الانفجارات الغامضة في إيران واستمرار القصف الجوي في سوريا.

إسرائيل تتأهب على الحدود مع سوريا ولبنان لمواجهة الميليشيات الإيرانية وحزب الله

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *