أخبار

الحرس الثوري يسرق مياه السكان في دير الزور

عمدت ميليشيا الحرس الثوري الإيراني خلال الأيام الفائتة، على سرقة مياه السكان في منطقة البوكمال بمحافظة دير الزور شرقي سوريا.

وقالت مصادر محلية إن سائقي “الصهاريج” ينقلون المياه إلى مقار ومواقع الميليشيت العسكرية، بعد أن أجبرتهم على ذلك  بسبب انقطاع المياه، وقلة ضخها إلى أحياء مدينة البوكمال.

وأضافت المصادر أن عناصر تابعين لميليشيا الحرس الثوري أوقفوا نحو 10 صهاريج وأجبروا سائقيها على نقل المياه إلى مقار عسكرية، في مواقع مختلفة مثل مربع الجمعيات ومربع المعري ومربع الموارد البشرية لتعبئة خزانات هذه المقار بالمياه.

وتشهد مدينة البوكمال شحاً كبيراً في صهاريج نقل المياه، بسبب نقل المياه إلى مقار الميليشيات الإيرانية ما أدى إلى عدم حصول عشرات المنازل على حاجتها من المياه.

اقرأ أيضا: ميليشيا “لواء فاطميون” تستغل أزمة الوقود وتبيعها بأسعار مرتفعة في دير الزور

وتجتاح مدينة البوكمال منذ أكثر من أسبوعين أزمة مياه حادة، بسبب توقف ضخ مصفاة المياه إلى أحياء المدينة أو الضخ بكميات قليلة ومحددة بساعات معينة، بحسب ما صرحت المصادر لموقع تلفزيون سوريا.

أهالي المدينة يعتمدون في الفترة الأخيرة على شراء صهاريج المياه المعبأة من نهر الفرات لملء خزاناتهم حيث يبلغ سعر البرميل الواحد حوالي 1500 ليرة.

شاهد: كيف غيّرت طهران ملامح دير الزور

 ويعاني نهر الفرات من انخفاض حاد في منسوبه، وخاصة في المناطق التي تقع على سرير نهر الفرات، إذ تتأثر بانخفاضه بشكل مباشر على عدة أصعدة، منها الصحي ومنها الغذائي.

وخرجت محطة مياه الكبر بريف دير الزور الغربي عن الخدمة، أول أمس السبت، حيث تعتبر هذه المحطة التي تم تأهيلها منذ عدة أشهر من أهم محطات المياه كونها تغذي بلدات الكسرة وحمار العلي والكبر والهرموشية وأبو شمس.

وأكدت مصادر محلية أن المحطة تغذي نحو 100 ألف نسمة والذين سيعانون من فقد مياه الشرب إذا استمر الوضع على حاله.

وأرجع ناشطون انخفاض منسوب نهر الفرات إلى استمرار  تركيا منذ الـ 27 من كانون الثاني الماضي، بضخ كميات ضئيلة من المياه لا تزيد على 200 متر مكعب في الثانية.

وخرجت أكثر من عشرات محطات تصفية المياه عن الخدمة بدير الزور والرقة، إضافة لاضمحلال مياه النهر وجفاف مساحات فيه، بسبب خفض تركيا لمنسوب نهر الفرات، ما سيحرم ملايين الأشخاص من مياه الشرب وخاصة مع قدوم فصل الصيف.

تابعنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تابعنا على يوتيوب : أنا إنسان youtube

حسابنا على تويتر : أنا قصة إنسان 

مجموعتنا على الفيسبوك : أنا إنسان

 

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *