أخبار

الدول العربية ترحب بعودة السلطة السورية الى الجامعة العربية

توقع الخبير الأمني والاستراتيجي الأردني عمر الرداد، وجود إجماع عربي على عودة السلطة السورية إلى جامعة الدول العربية، “وفق مقاربة بأن عودة دمشق للحضن العربي سيجعلها منفصلة عن إيران”.

ولفت الرداد، إلى إن “الإجماع ليس متخذاً ضمن قرار جماعي”، قائلاً إلى أن كل دولة ربما تنسق على مستوى ثنائي وثلاثي، “رغم أن التنسيق يصب في تحقيق الهدف النهائي بإعادة بناء العلاقة مع دمشق”.

وأضاف الرداد أنه لا يمكن فتح ملف عودة سوريا للجامعة بمعزل عن القوى الفاعلة الرئيسية في الملف السوري، لافتاً إلى أن المواقف العربية التي تدعو لإعادة السلطة السورية ما تزال تلاقي اعتراضاً بموقف أميركي وغربي، وفق موقع “الحرة”.

وفي السياق ذاته ،قال أستاذ الإعلام السعودي، عبد الله العساف مشدداً، على ضرورة وجود حوار مع دمشق، “وأن لا تترك كما كانت في الماضي، لأنه خلال العقد الفائت رأينا ثلاث دول غير عربية تتحكم بالمصير السوري، سواء تركيا أو إيران أو روسيا”، حسب قوله.

وأكد العساف أن الحل السياسي في سوريا سيكون صاحب الأولوية، مشيراً إلى أن “هذه المرحلة قد تكون بمشاركة سعودية صينية إيرانية روسية، بعيداً عن قرار 2254 ومتطلعات جنيف 1 و 2 و 3 وتفاهمات أستانا”.

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *