أخبار

الرسوم الجامعية ترتفع بشكل كبير في مناطق السلطة السورية

نشرت صفحة جامعة دمشق قراراً صادراً عن وزارة التعليم العالي في السلطة السورية، تعدّل بموجبه الرسوم الجامعية التي يتم تحصيلها من الطلاب.

وبموجب القرار الجديد بات على الطلاب المسجَّلين بدءاً من العام الدراسي الحالي تسديد مبالغ طائلة تحت بند رسم الخدمات الجامعية كل حسب اختصاصه.

ويُلزم القرار طلاب الطب والصيدلة وطبّ الأسنان بدفع مبلغ 300 ألف ليرة، وطلاب الهندسات بمختلف فروعها بدفع 225 ألفاً، وطلاب كليات الزراعة والطب البيطري 150 ألفاً، والعلوم 115 ألفاً، والآداب 90 ألفاً، وباقي المعاهد والكليات والمعاهد العليا 120 ألفاً ( دون الإشارة إلى أن تحصيل ذلك المبلغ سيكون بشكل سنوي أو عن كافة سنوات الدراسة).

أما طلاب التعليم الموازي ممّن سجلوا في العام الحالي، فيتوجب عليهم تسديد ضعف ذلك الرسم كل حسب اختصاصه.

اقرأ أيضا: جامعة دمشق تقرر عدم منح وثائق لفئة من الطلاب إلا بشروط

ويميّز القرار الجديد بين من سجّلوا العام الحالي والطلاب القدامى الذين طالتهم كذلك الرسوم ولكن بمقدار أقل، حيث سيتوجب على طلاب الطب والصيدلة تسديد 200 ألف ليرة كرسوم جامعية، والهندسات 150 ألفاً، ومبلغ 100 ألف الزراعة والطب البيطري، و75 ألفاً للعلوم بمختلف أفرعها، و60 ألفاً للآداب، ومبلغ 80 ألفاً لباقي المعاهد والكليات.

وبموجب القرار يتوجب على طلبة برامج التعليم الموازي القدامى تسديد ضعف المبلغ المنصوص عليه في الفقرة السابق.

أما الطالب السوري غير المقيم فيتوجب عليه تسديد مبالغ طائلة بالدولار الأمريكي ابتداء من 1600 دولار لطلاب فروع كليات الآداب وصولاً إلى 6500 دولار لطلاب الطب والصيدلة.

وفي وقت سابق من الشهر الحالي أصدرت وزارة التعليم العالي قراراً برفع رسوم الإقامة في السكن الجامعي من 300 ليرة إلى 2000 ليرة شهرياً، إلا أنها وبعد موجة الاستياء قررت تنفيذه ابتداء من العام الدراسي القادم.

الجدير بالذكر أنه وبحسب تقرير لمنظمة بريطانية تدعى “مجلس الأكاديميين المعرضين للخطر” أعد ما بين عامي 2017 و2018، فإن قطاع التعليم انهار في سوريا، إثر تدمير المنشآت، وانتهاكات حقوقية واسعة، وما وصفه بعسكرة الحرم الجامعي التابع للسلطة السورية. في حين ألقى التقرير بالمسؤولية، أيضا، في هذا السياق، على المناهج التي وصفها بالجامدة.

تابعنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تابعنا على يوتيوب : أنا إنسان youtube

حسابنا على تويتر : أنا قصة إنسان 

مجموعتنا على الفيسبوك : أنا إنسان

 

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *