أخبار

السفارات السورية توقف إصدار وثائق التجنيد للسوريين

أوقفت السفارات والقنصليات السورية إصدار جميع الوثائق المتعلقة بالتجنيد والتأجيل في خدمة العلم للسوريين خارج البلاد.

وذكرت القنصلية السورية في مدينة اسطنبول التركية أمس الأربعاء أنها ستتوقف عن إصدار الوثائق المتعلقة بدفع البدل النقدي، والتأجيل والإقامة، والتأجيل الدراسي، وإعفاء المكلف الوحيد، واستبعاد المكلفين بالخدمة الاحتياطية، وذلك لحين ورود التعليمات التنفيذية الجديدة، التي سيعلن عنها فور صدورها على موقع القنصلية.

 

شاهد بالفيديو : السفارة السورية في برلين تبيع جوازت سفر لغير السوريين

 

وأرجعت القنصلية السبب إلى صدور  قرار جديد لتنظيم آلية إصدار وثائق التجنيد للمكلفين المقيمين خارج القطر، قالت إن هدفه تسهيل إجراءات الإصدار لهذه الوثائق، في حين أن سفارات أخرى أضافت أنها بانتظار  صدور تعليمات تنفيذية جديدة للمرسوم التشريعي رقم 30 الصادر في 2007 ، الخاص بخدمة العلم.

معاناة مستمرة
ويعاني السوريون في مختلف دول اللجوء من صعوبة في استخراج الأوراق الرسمية التي يحتاجونها هناك، ومعاملة سيئة من مقبل ممثلي النظام، فضلا عن استغلالهم ماديا بأرقام خيالية لتأمين استصدار أوراق رسمية لهم كجواز السفر أو إخراج قيد أو تنظيم وكالة..الخ.

 

شاهد بالفيديو : معاناة السوريين مع القنصلية السورية في إسطنبول

يشار إلى أن البرلمان السوري  أقر في 17 من كانون الأول 2019، تعديلًا على إحدى مواد قانون خدمة العلم (المادة 97)، وينص على أنه عند تجاوز المكلّف سن 42 عامًا وعدم التحاقه بخدمة العلم، يتم تحصيل بدل فوات الخدمة المترتب بذمته وفقًا لقانون جباية الأموال العامة، وتضمن التعديل اللجوء إلى الحجز التنفيذي على أموال المكلّف دون حاجة لإنذاره، وإلقاء الحجز الاحتياطي على الأموال العائدة لزوجات وأبناء المكلف ريثما يتم البت بمصدر هذه الأموال في حال كانت أموال المكلف غير كافية للتسديد.

وغادر مئات الآلاف من الشباب السوريين سوريا بطرق غير شرعية عبر الحدود بين سوريا والدول المجاورة، تركيا والأردن ولبنان، منذ عام 2011 ، للفرار من بطش الأجهزة الأمنية أو التجنيد في صفوف “جيش النظام” الذي يواجه منذ ذلك الحين ثورة شعبية تطالب بسقوطه.

الاورينت نت 

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *