أخبار

السلطة السورية تبيع الغاز المنزلي بأسعار السوق السوداء

بدأت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في السلطة السورية، ببيع أسطوانة الغاز المنزلي خارج البطاقة الذكية بأسعار قريبة من أسعار السوق السوداء. في الوقت الذي تبيع فيه أسطوانة الغاز عبر البطاقة الذكية بـ 4200 ليرة سورية.

وذكرت الوزارة في قرارها الصادر الأحد، أنها “حددت سعر أسطوانة غاز البوتان المنزلي سعة 10 كيلوغرام خارج البطاقة الذكية بسعر 30 ألفا و600 ليرة سورية، وأسطوانة الغاز الصناعي سعة 16 كيلوغرام خارج البطاقة الذكية بسعر 49 ألف ليرة”.

وأشارت الوزارة إلى أن “هذه الأسعار لا تطبق على أسطوانات الغاز الموزعة عبر البطاقة الذكية”، مضيفةً أن “مخالفي أحكام هذا القرار يخضعون للعقوبات المنصوص عليها بالمرسوم التشريعي رقم 8 لعام 2021”.

وكان وزير التجارة الداخلية في السلطة السورية عمرو سالم، شدد قبل أيام على ضرورة رفع أسعار الغاز المنزلي والصناعي، وتحدث في منشور عبر حسابه في فيس بوك عن الطرق التي تصل فيها أسطوانات الغاز إلى السوق السوداء.

وقال بأنها “تباع بأسعار خيالية لا تقل عن 100 ألف ليرة”، واقترح رفع التسعيرة بـ “نسب لا تؤثر على المواطن وتحد من هذا النزيف”، بحسب كلامه.

اقرأ: غليان في السويداء بعد رفع السلطة السورية سعر البنزين والغاز

ويشتكي المواطنون في جميع المحافظات السورية من تأخر وصول الرسائل النصية لتسلم مخصصاتهم من أسطوانات الغاز المنزلي عبر “البطاقة الذكية” لأكثر من 90 يوماً.

وفي مطلع العام الماضي قررت وزارة النفط والثروة المعدنية في حكومة السلطة السورية، بيع الغاز للمواطنين بموجب البطاقة الذكية، وتحججت حينها بأنّها لإلغاء مظاهر الازدحام وتبسيط الإجراءات، وتسهيل حصول المواطنين على أسطوانة الغاز بشكل ميسر، حسب ادعائها.

تابعنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تابعنا على يوتيوب : أنا إنسان youtube

حسابنا على تويتر : أنا قصة إنسان 

مجموعتنا على الفيسبوك : أنا إنسان

 

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *