أخبار

السلطة السورية تدعو لاعبي الشطرنج السوريين للعودة إلى بلادهم

 

طالب نائب رئيس اتحاد الشطرنج التابع للسلطة السورية، سليمان حسن، جميع لاعبي الشطرنج السوريين الذين غادروا سوريا خلال السنوات الأخيرة بالعودة إلى بلادهم.

وجاء ذلك على هامش مؤتمر اللاجئين السوريين الذي نظمته السلطة السورية بدعم روسي قبل أيام في العاصمة السورية دمشق.

وقال حسن لوسائل إعلام روسية على هامش مؤتمر اللاجئين، حيث أقيمت مباريات شطرنج “ودية” بين لاعبين سوريين وروس: “أدعوهم للعودة من أجل المشاركة في بناء سوريا”.

وتأتي دعوة حسن هذه في وقت لا تزال فيه بطلة سوريا والعرب في لعبة الشطرنج الدكتورة رانيا العباسي، معتقلة في سجون السلطة السورية منذ أكثر من سبع سنين، مع زوجها وأطفالها.

ومنذ ذلك الحين لم يعرف مصير بطلة سوريا والعرب وعائلتها، ورغم المحاولات للسؤال عنها لم يكن هناك أية نتيجة، ما خلق الأمر الذي عزز الشكوك حول مصيرها، بحسب ما أكدت الشبكة السورية لحقوق الإنسان.

وجاء عقد المؤتمر في وقت تعاني فيه المناطق التابعة للسلطة السورية الفساد والانهيار الإقتصادي والفلتان الأمني، وتعجز السلطة عن تأمين حتى رغيف الخبز بكرامة للمواطن.

وحاول إعلام السلطة دعم الفكرة والترويج لها، ونشر معلومات عن قيام آلاف السوريين بتسجيل اسمائهم في دول اللجوء في اوروبا من أجل العودة لسورية، مع أخبار عن تعرضهم لضغوطات واستغلالهم من قبل الدول المستضيفة من أجل استخدامهم كورقة سياسية.

ولاقى المؤتمر رفضا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي، وعلق الكثيرين مطالبين اللاجئين بعدم العودة والبقاء خارج البلاد.

سوريون يردون على مؤتمر اللاجئين: العودة تبدأ برحيل الأسد

 

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *