أخبار

السلطة السورية تصدر تعليمات جديدة حول آلية تجنيد الأطباء

أجرت “إدارة الخدمات الطبية العسكرية”، التابعة للسلطة السورية تعديلات جديدة حول آلية تجنيد الأطباء، في محاولة منها لاستقطابهم.

وقال نقيب أطباء السلطة، كمال عامر، في تصريح لوكالة “سانا” الموالية، إن التعديلات الأخيرة شملت، فرز الطبيب الملتحق بالخدمة العسكرية في المشفى أو المركز الطبي الذي يرغب به فور التحاقه بالخدمة.

وأضاف أن التعديلات تشمل إنهاء الخدمة الإلزامية للطبيب دون الاحتفاظ به من الآن فصاعداً، لافتا إلى أن إدارة السلطة الطبية العسكرية تعهدت بتطبيق المادة السابعة من قرار الهيئة الطبية الخاص بسنة الامتياز.

شاهد: هجرة الأطباء من سوريا… والسلطة المسؤولة الأولى

وأشار “عامر” إلى أنه عند التحاق الطبيب بالخدمة الإلزامية يسلم شهادة الاختصاص مباشرة، مشيداً بهذه الإجراءات التي عبر عنها بأنها “خطوة الإيجابية”، حيث ستكون خدمة الطبيب ضمن المشافي التابعة لوزارة الدفاع وكل طبيب في محافظته أو أقرب مشفى لمكان سكنه.

وأعلنت نقابة الأطباء بمناطق سيطرة السلطة أن عدد المسجلين فيها 32 ألف طبيب، موجود منهم 20 ألف طبيب، أي أن 12 ألف طبيب غادروا البلاد، لتحاول التعديلات الأخيرة استقطاب الأطباء مع موجات الهجرة التي يتصاعد الحديث عنها بمناطق سيطرة السلطة.

اقرأ: السلطة السورية تصدر قرارا لمحاولة الحد من هجرة الأطباء

 

ويرى مراقبون أن السلطة السورية تسعى من خلال هذه التعديلات الأخيرة، لرفد المشافي العسكرية العاملة لديها بطواقم طبية.

وترجح المؤشرات إلى عدم نجاح تلك الإجراءات المزعومة بوقف هجرة الأطباء المتزايدة باعتراف السلطة، فأبرز الدوافع للهجرة من مناطق السلطة هي التجنيد الإجباري بحد ذاته، علاوة على الوضع المعيشي المتدهور.

تابعنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تابعنا على يوتيوب : أنا إنسان youtube

حسابنا على تويتر : أنا قصة إنسان 

مجموعتنا على الفيسبوك : أنا إنسان

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *