أخبار

السلطة السورية تعلق دوام الطلاب في كافة المراحل بسبب كورونا

أعلن الموقع الرسمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي في السلطة السورية، تعليق دوام الطلاب في الجامعات الحكومية والخاصة والمعاهد لمدة أسبوعين، اعتبارًا من يوم 5 من نيسان ولغاية 17 من نيسان.

كذلك أعلنت الوزارة  أمس السبت عن تأجيل الامتحانات المقررة خلال فترة تعليق الدوام إلى موعد آخر يُحدد لاحقًا، بحسب ما قالت.

ويأتي قرار تعليق الدوام في الجامعات بعد دراسة الوضع من كافة الجوانب، بحسب تعبير وزير التعليم العالي، بسام إبراهيم، والذي قال إنه سيتم تعويض الفاقد الدراسي من خلال تمديد الفصل الدراسي لمدة أسبوعين.

من جهتها علّقت وزارة النقل السورية دوام الدورات في “المؤسسة العامة للتدريب والتأهيل البحري،” والدراسة في “الأكاديمية السورية للتدريب والتأهيل البحري”، والمعاهد البحرية الخاصة، والمعهد التقاني للخطوط الحديدية السورية بحلب، اعتبارًا من تاريخه ولغاية 17 من نيسان، على أن تستمر الامتحانات المقررة في مواعيدها.

ولفتت إلى أن التعليمات الصادرة عن وزارة التربية تنطبق على ثانويتي النقل البحري في اللاذقية وطرطوس بخصوص الدوام المدرسي، وتبقى الامتحانات العملية والنظرية في مواعيدها المحددة.

اقرأ: 100 ألف إصابة بفيروس كورونا في سوريا خلال أيام

وفي السياق أنهت وزارة التربية في حكومة السلطة السورية دوام مرحلة رياض الأطفال وصفوف مرحلة التعليم الأساسي من الصف الأول حتى الرابع الأساسي اعتبارًا من 5 من نيسان.

و تُعتمد نتائج الفصل الدراسي الأول مع أعمال الفصل الدراسي الثاني من مذاكرات ودرجات “الشفهي” معيارًا للنجاح أو الرسوب، بحسب بيان صادر عن الوزارة.

شاهد: أوكسجين “هدية” من سوريا إلى لبنان يثير جدلا حول أزمة فيروس كورونا

 

كما علقت الوزارة دوام صفوف مرحلة التعليم الأساسي من الصف الخامس حتى الثامن الأساسي اعتبارًا من 5 من نيسان، على أن تجرى امتحاناتهم خلال الفترة من 25 حتى 29 من نيسان الحالي.

وأضافت أن دوام طلاب الصف التاسع الأساسي والمرحلة الثانوية سيستمر بصفوفها كاملة في جميع فروعها وفق الخطة الدراسية، على أن تجرى الامتحانات الانتقالية لصفي الأول والثاني الثانوي بمختلف الفروع خلال الفترة من 25 حتى 29 من نيسان.

وأبقت الوزارة على امتحانات الشهادات العامة للتعليم الأساسي والإعدادية الشرعية والثانوي بمختلف فروعها في مواعيدها المقررة وفق البرامج المعتمدة، في حين ينطبق القرار على المدارس الشرعية و”دور الأمان” التابعة لوزارة الأوقاف.

من جانبها قالت مديرة الصحة المدرسية، هتون الطواشي في تصريح لإذاعة “شام إف إم” المحلية أمس السبت، إن “الوضع في المدارس بالنسبة لانتشار فيروس كورونا ليس مخيفًا، ولكن هناك انتشار للحالات ونخشى في حال الاستمرار بالدوام أن يكون الانتشار أكبر”.

واعتبرت الطواشي أن الامتحان لخمسة أيام فترة كافية وهناك ثلاثة أسابيع لتحضير المنهاج ولكسر حلقة العدوى بالمدارس إضافة لتقليل فترة التماس بين الطلاب.

وأفصحت الطواشي عن وفاة أحد أطباء الصحة المدرسية بمنطقة الدريكيش في طرطوس دون تسجيل أي وفاة بين الطلاب والمدرسين، مشيرة الى أنه لم يتم إدخال أي من الطلاب أو الكوادر التعليمية إلى المشافي وجميع الحالات بصحة جيدة تعالج بالمنزل ولكن بعض الحالات تطلبت معالجة بالأوكسجين في المنزل.

ونوهت إلى أن نسبة الالتزام بالإجراءات الوقائية بالنسبة لطلاب الحلقة الأولى أضعف من باقي المراحل وعدد كبير من المعلمين مُنحوا استراحات مرضية بسبب الاشتباه بإصابتهم بالفيروس والوزارة غير قادرة على أخذ مسحات لجميع الحالات، كما يوجد غيابات كبيرة بين المعلمين.

الجدير بالذكر، أن لقاح “كورونا” سيصل خلال أيام من الصين وروسيا ومنظمة الصحة العالمية، وسيُعطى وفق نظام واضح، وفق تصريح رئيس مجلس الوزراء، حسين عرنوس لصحيفة “الوطن” المحلية.

تابعنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تابعنا على يوتيوب : أنا إنسان youtube

حسابنا على تويتر : أنا قصة إنسان 

مجموعتنا على الفيسبوك : أنا إنسان

 

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *