أخبار

السلطة السورية تعلن عن حجم الأموال الأجنبية المسموح للقادمين بإدخالها إلى البلاد

سمحت السلطة السورية للقادمين إلى سوريا بإدخال أوراق نقدية أجنبية “البنكنوت” حتى مبلغ 500 ألف دولار أو ما يعادله من العملات الأجنبية الأخرى، وفق قرلر أصدره مجلس النقد والتسليف السوري.

وقالت وكالة “سانا” إن مجلس النقد والتسليف السوري، اشترط التصريح عنها أصولا وفق النماذج المعتمدة من هيئة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب لهذا الغرض والاحتفاظ بنسخة عن هذا التصريح.

وأضاف أنه بناء على التعليمات الجديدة، فقد تم إلغاء القرار الصادر عن مجلس النقد والتسليف عام 2015، الذي كان يقضي بالسماح لجميع القادمين إلى سوريا، باستثناء العابرين في مناطق الترانزيت في المطارات والموانئ السورية، بإدخال الأوراق النقدية الأجنبية البنكنوت حتى مبلغ 100 ألف دولار، شريطة التصريح عنها. 

يشار إلى أن مجلس النقد والتسليف يرأسه حاكم مصرف سوريا المركزي، ويتولى العمل على تنظيم مؤسسات النقد والتسليف في سوريا، وتنسيق فعاليتها لتحقيق عدد من الأهداف في حدود صلاحياته وضمن التوجهات الاقتصادية العامة للدولة التي يقرها مجلس الوزراء.

وقبل أيام ألغى مجلس الوزراء في السلطة السورية قرار الإعفاء الجمركي للأمتعة الشخصية والأدوات والأثاث المنزلي التي يجلبها القادمون إلى سوريا للإقامة الدائمة.

اقرأ: الهدايا ضمنها… إلغاء الإعفاء الجمركي في سوريا لكثير من الحاجيات

ووفق القرار الجديد الصادر عن المجلس فإنه يلغي المادة “178” من قانون الجمارك لعام 2006، التي نص على إعفاء الأمتعة الشخصية والأدوات والأثاث المنزلي الخاصة بالأشخاص القادمين للإقامة الدائمة من من الرسوم الجمركية وغيرها من الرسوم والضرائب.

وبحسب المادة يشمل الإعفاء، الهدايا والأمتعة الشخصية والأدوات الخاصة بالمسافرين والمعدة للاستعمال الشخصي، والأثاث والأمتعة الشخصية التي سبق تصديرها عندما تعاد مع أصحابها الذين يعتبر محل إقامتهم الأصلي هو سوريا.

ويحدد بقرار من رئيس مجلس الوزراء بناء على اقتراح الوزير مدى شمول الإعفاء الوارد في هذه المادة  والتحفظات والشروط الواجب توفرها لمنحه، بحسب المادة.

وألغى قرار مجلس الوزراء رقم “682” الصادر في 11 من أيار الحالي، هذه الإعفاءات، ما يعني أن القادمين لسوريا “بهدف الإقامة الدائمة” سيدفعون الرسوم الجمركية على أمتعتهم الشخصية.

تابعنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تابعنا على يوتيوب : أنا إنسان youtube

حسابنا على تويتر : أنا قصة إنسان 

مجموعتنا على الفيسبوك : أنا إنسان

 

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *