أخبار

السلطة السورية تكشف عن إصدارها عشرات آلاف جوازات السفر خلال الأشهر الماضية

كشفت حكومة السلطة السورية أن عدد جوازات السفر التي تم إصدارها للسوريين عبر التسجيل على المنصة بلغ حوالي 287 ألف جواز سفر منذ إطلاقها.

وفي التفاصيل، نقلت صحيفة الوطن الموالية عن مدير مديرية تقانة خدمة المواطن الإلكتروني في وزارة الاتصالات بحكومة النظام السوري سامر اليماني قوله:  إنه قد بلغ عدد جوازات السفر على الدور العادي التي تم إصدارها عبر المنصة 205751 جواز سفر، بينما عدد الجوازات الفورية بلغ 77414 والمستعجلة 3828 جواز سفر”.

وخلال الشهر الماضي، أصدرت وزارة الداخلية التابعة لحكومة السلطة السورية ، قراراً يقضي برفع رسوم إصدار جواز السفر “الفوري”، بنسبة سبعين بالمئة عما كانت عليه سابقاً.

وقالت الوزارة في بيان: إنه بدءاً أيلول/ سبتمبر يستوفى بدل خدمة ورسوم بمبلغ وقدره 500 ألف ليرة سورية، لقاء الحصول على جواز السفر الفوري، مشيرة إلى أن الجواز يسلم إلى صاحب العلاقة بنفس اليوم.

كما زعمت الوزارة أن ذلك القرار يأتي “حرصاً منها على تلبية رغبة المواطنين الذين هم بأمس الحاجة الضرورية للحصول الفوري على خدمة جواز السفر”.

وفي 24 أيار/ مايو الماضي، رفعت الوزارة رسوم إصدار الجواز الفوري من 102 ألف ليرة إلى 300 ألف ليرة سورية.

سبق ذلك وتحديداً في الرابع والعشرين من تشرين الثاني/ نوفمبر العام الماضي، أعلنت الوزارة عن استعدادها لإصدار جواز السفر خلال يوم واحد مقابل 100 ألف ليرة.

ويتذيل جواز السفر السوري، قائمة أقوى جوازات السفر حول العالم، وذلك وفقاً لمؤشر “هينلي باسبورت”.

ويشار إلى أن الجواز السوري يحتل المرتبة 114 حيث يمكن لحامله الدخول إلى 29 دولة فقط دون تأشيرة، يليه العراقي، ويمكن لحامله الدخول إلى 28 دولة، ومن ثم الأفغاني بـ26 دولة.

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *