أخبار

السلطة ترفع قيمة المبلغ المفروض دفعه عند الدخول إلى سوريا

رفعت السلطة السورية سعر صرف المئة دولار أمريكي على الحدود، للوافدين إلى سوريا إلى 2500 ليرة سورية مقابل الدولار الواحد، بدلًا من السعر الثابت للمصرف المركزي المحدد بـ1256 ليرة.

وحدد مجلس الوزراء التابع للسلطة السعر الجديد، وفقًا لنشرة سعر الصرف التفضيلي الخاص بالمنظمات الدولية، ولم يذكر تفاصيل إضافية حول قرار تعديل السعر، وفق ما نقلت “سانا” وكالة أنباء السلطة، أمس الأربعاء 14 من نيسان.

و سجل الدولار الأمريكي 3100 ليرة سورية، بينما يستمر المصرف المركزي في تثبيت سعر الصرف عند 1256 ليرة للدولار الواحد، بحسب موقع “الليرة اليوم“، المتخصص بأسعار العملات.

وكان مجلس الوزراء، قد أصدر في 6 من نيسان الحالي، قراراً بإعفاء المواطنين المهجرين خارج سوريا، الذين سيعودون إلى بلادهم، والموفدين بمهام رسمية، والمواطنين الذين لم يكملوا الـ18 من عمرهم، من تصريف 100 دولار عند دخولهم إلى سوريا.

اقرأ: السلطة السورية تعفي فئات قادمة إلى سوريا من تصريف الـ 100 دولار على الحدود

وأعفى القرار أيضاً سائقي الشاحنات، وأفراد الركب الطائر، وسائقي الشاحنات والسيارات العاملة على خطوط النقل مع دول الجوار.

وفرضت رئاسة مجلس الوزراء، في حزيران من عام 2020، تصريف 100 دولار أمريكي، أو ما يعادلها بإحدى العملات الأجنبية التي يقبل بها مصرف سوريا المركزي، على المواطنين السوريين ومن في حكمهم عند دخولهم إلى سوريا.

شاهد: سوريون عالقون على الحدود اللبنانية السورية بسبب 100 دولار

 

ولقي هذا القرار غضباً واستياء بين السوريين حينها، وسط مطالبات بإلغائه أو تعديله خاصة فيما يتعلق بالخروج والعودة من لبنان.

وعلق وزير الاتصالات الأسبق، عمرو سالم، على القرار بأنه غير مقبول، لأنه أغفل الطلاب والمهجرين والفقراء عمومًا، وهذا ما يحملهم عبئًا لا يقدرون عليه، إضافة إلى من يذهب من سوريا إلى لبنان ليوم أو يومين ثم يعود، بحسب قوله.

إلا أن وزير المالية، مأمون حمدان، علّق بتاريخ 12 من تموز 2020 على القرار حينها قائلًا، إن “القرار يعتبر خدمة للمواطن، ويزيد من واردات مصرف سوريا المركزي ويدعم الليرة السورية، ويسعى إلى الحد من نشاط السوق السوداء خارج الحدود”.

وبرأيه: “القرار ليس مشكلة كبيرة”، وأنه من الطبيعي أن العائدين يمتلكون 100 دولار، لا سيما أن “أجرة أي سيارة للعودة قد تكون بهذا المبلغ، أقل أو أكثر”، في حين يعتبر مبلغ 100 دولار أقل من ثمن تذكرة طيران للعائدين في المطارات.

 تابعنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تابعنا على يوتيوب : أنا إنسان youtube

حسابنا على تويتر : أنا قصة إنسان 

مجموعتنا على الفيسبوك : أنا إنسان

 

 

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *