أخبار

السوريون غارقون بالغلاء.. والسلطة السورية تقرر تصدير مواد جديدة لدول الجوار

قررت رئاسة مجلس الوزراء في حكومة السلطة السورية، السماح بتصدير صوص الفروج بكمية تعادل مليوني صوص، إلى دول الجوار (لبنان، الأردن، العراق)، وذلك لفترة مؤقتة محددة بالشهرين القادمين.

ويعود سبب اتخاذ القرار، بسبب توفر كميات فائضة من صوص الفروج، مع تكلفة إنتاج “أعلى بكثير” من سعر مبيعه في السوق المحلية، بحسب ما قالت صحيفة “الوطن”.

ووفقا للقرار، يبلغ سعر مبيع الصوص حاليًا في السوق المحلية أقل من 300 ليرة سورية، بينما تصل تكلفة إنتاجه إلى حوالي ألف ليرة.

وأيد عضو لجنة “تربية الدواجن” في “اتحاد غرف الزراعة”، حكمت حداد، ضرورة القرار مفسرا تأييده بتجنب مربي صوص الفروج للخسارات التي تطولهم منذ أشهر، وضمان تحقيق “أسعار مدروسة” في السوق المحلية بما يضمن استمرار المربين في الإنتاج.

وأشار حكمت حداد، إلى أن أسعار مادة الفروج “حكما ستتأثر” بقرار التصدير، لأن قيمة صوص الفروج سترتفع بسبب تصديره.

اقرأ: أسعار الفروج والبيض تحلق في الأسواق السورية.. وناشطون موالون يردون

معاون وزير الزراعة في حكومة السلطة السورية، أحمد قاديش، قال إن قرار السماح بتصدير صوص الفروج لن يؤثر على أسعار مادة الفروج في السوق، مشيرا إلى أن القرار سيُطبق لشهرين فقط، وستُدرس خلالهما تأثيراته على الأسعار.

ولفت قاديش إلى أنه في حال ملاحظة أي ارتفاع بأسعار الفروج خلال الفترة القادمة، “سيُعاد النظر في القرار”.

وفي 25 من تموز الماضي، أرجع عضو لجنة “تربية الدواجن” في “اتحاد غرف الزراعة”، حكمت حداد، ارتفاع أسعار الدجاج حينها، إلى لجوء التجار في سوريا إلى رفع أسعارهم تحسبا لارتفاع مقبل في أسعار الأعلاف، وازدياد في خسائر المربين.

ويخشى حداد، عزوف مربي الدواجن في سوريا عن تربية أفواج جديدة بسبب الخسارات المستمرة التي يتعرضون لها، موضحًا أن “قطاع الدواجن لا يزال في منحنى خطر”.

وينعكس حجم الصادرات على المقيمين بمناطق سيطرة السلطة السورية، إذ يدفع قلة توفر المادة إلى رفع أسعارها.

وبحسب النشرة الصادرة عن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، وصل سعر كيلو الفروج الحي إلى أربعة آلاف و700 ليرة سورية، وصحن البيض من الحجم الكبير وبعدد 30 بيضة إلى 7000 ليرة سورية.

 

تابعنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تابعنا على يوتيوب : أنا إنسان youtube

حسابنا على تويتر : أنا قصة إنسان 

مجموعتنا على الفيسبوك : أنا إنسان

 

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *