أخبار

السوريون يعانون الغلاء والفقر.. والسلطة تصدر الخضار والفواكه إلى الخليج والعراق

أكد مسؤول في السلطة السورية عن تصدير الجهات المسؤولة في الحكومة الخضار والفواكه السورية إلى دول الخليج والعراق بشكل يومي.

وقال عضو “لجنة تجار ومصدري الخضار والفواكة في دمشق”، أسامة قزيز، إن الخضار والفواكه تصدر عبر معبري البوكمال ونصيب الحدوديين، حيث تدخل بشكل يومي ما بين 30 -40 برادا محملا بهذه المواد عبر البوكمال باتجاه العراق، في حين تدخل يوميا 10 برادات عبر معبر نصيب نحو الخليج.

وأضاف أن البراد المتجه إلى العراق يكون محملا بنوعين من الخضار والفاكهة فقط، في حين أن البراد المتجه إلى دول الخليج يكون محملا بتشكيلة متنوعة من هذه المواد.

وفي السوق المحلي قال إن نحو 2000 طن من الخضار والفواكه تدخل سوق الهال يوميا منها 700 طن من البندورة بالإضافة إلى 500 طن بطاطا و300 طن ملفوف وزهرة و125 طن بصل و300 طن حمضيات متنوعة.

وأشار إلى أن هناك بعض الأنواع من الخضار والفواكه التي تدخل سوق الهال انخفضت كميتها وأنواع أخرى زادت.

شاهد: سوريا.. جولة في سوق الخضروات بمدينة الدانا بريف إدلب

يشار إلى أن الأسواق السورية تشهد ارتفاعا جنونيا بالأسعار وسط انهيار سعر صرف الليرة السورية أمام بقية العملات الأجنبية، وباتت بعض أنواع الفواكه والسلع حلما للمواطنين السوريين والذين يعيش جلهم تحت خط الفقر.

يذكر أن سوريا تصدرت قائمة الدول الأكثر فقراً بالعالم، بنسبة بلغت 82.5 بالمئة، بحسب بيانات موقع “World By Map” العالمي.

وكانت منظمة الأمم المتحدة حذّرت من الظروف القاسية التي ينتظرها السوريين في موسم الشتاء القادم خاصة في ظل تدهور الأوضاع الاقتصادية والدخل المحدود لجل العائلات التي تعيش تحت خط الفقر.

وبحسب تقديرات برنامج الأغذية العالمي وقطاع الأمن الغذائي فإن نحو 7.9 ملايين سوري يعانون من انعدام الأمن الغذائي، أي قرابة 39 % من إجمالي السكان، وتشير التقديرات أن 500 ألف يعانون من انعدام شديد من الأمن الغذائي.

ومع الزيادات الهائلة في أسعار المواد الغذائية منذ أواخر 2019، توقعت بيانات قطاع الأمن الغذائي في نيسان من العام 2020، أن العدد الإجمالي للأشخاص الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي في سوريا ارتفع بمقدار 1.4 مليون، ليصبح المجموع الجديد 9.3 ملايين شخص.

شاهد: خضروات وفواكه تتصدر يومياً من سوريا إلى الأردن .. فإلى متى ستبقى منتجات السوريين من نصيب غيرهم؟!

https://www.youtube.com/watch?v=fEibzQDNCp4

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *