أخبار

السويداء.. المياه مشكلة دون حلول وكورونا يسجل إصابات جديدة بعد غياب شهر

لاتزال معاناة الأهالي مع عدم توفر المياه في السويداء مستمرة، دون وجود أي حلول من قبل الجهات المسؤولة، في حين شهدت المحافظة تسجيل إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجد، بعد غياب لنحو شهر.

وفي التفاصيل، اشتكى أهالي قرية “ملح” من وصول المياه لهم بعد 12 يوما ملوثة، وغير صالحة للاستهلاك البشري.

وكتب أحد أبناء القرية على “فيسبوك” حول الأمر قائلا: “بعد 12 يوما أتت المياه من سد أبو زريق للشرب.. المياه نصفها كلور والنصف الباقي مليء ببقايا السمك والحراشف، أتمنى أن يصل صوتي إلى مدير المياه في السويداء وأن يكون لديه إحساس، فالفساد وصل إلى مياه الشرب!”.

كذلك اشتكى سكان قرية دوما من عدم صول المياه إليهم منذ شهرين، وقال أحد سكانها على “فيسبوك” في هذا الشأن: “نريد أن يصل صوتنا لمؤسسة المياه، لكي لا نضطر أن نقوم بالاحتجاجات ونقطع الطرقات.. المياه مقطوعة منذ شهرين بعد سحب المولدة التي كانت تضخ المياه لأربعة قرى”.

شاهد: شاب من السويداء يتحدث بجرأة عن واقع المحافظة


وأضاف: “نتوجه بآخر نداء إلى الجهات المسؤولة من أجل النظر في موضوع المياه، وإلا سنضطر إلى قطع الطرقات وتصعيد الأمور”.

وتأتي هذه التهديدات في ظل إهمال، يقوم الأهالي إنه متعمد، من قبل السلطة السورية للمحافظة وعدم تأمينها الخدمات الأساسية، رغم كل النداءات التي يطلقها المواطنون.

وعن سوء الخدمات أيضا، نشر أحد أبناء المحافظة صورة لحفرة ذات قطر كبيرة موجودة على الشارع الملاصق للمشفى الوطني في السويداء، وكتب: “هذه الحفرة ملاصقة للمشفى، أمس سقطت طفل بها وتعرضت لكسور، ومنذ شهر نناشد من أجل ردمها ولكن لا توجد أية استجابة”.

وعادت السويداء أمس وسجلت إصابات بفيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19)، وذلك بعد مرور نحو شهر على عدم تسجيل أية إصابة.

وقال إعلاميون موالون للسلطة السورية على “فيسبوك”، إن المحافظة سجلت 4 إصابات جديدة بهذا الوباء.

اقرأ: بعد دعوات لإضراب عام في السويداء.. تهديدات بقطع الطرقات نتيجة فساد السلطة

وفي سياق متصل أطلق عدد من الأطباء في محافظة السويداء مبادرة إنسانية بتخصيص أيام للمعاينة المجانية للمرضى، بما يعكس حسهم بالمسؤولية تجاه أبناء بلدهم.

ففي مركز جمعية شباب قرية مياماس الخيرية، بالسويداء خصص الطبيب مهند كيوان،اختصاصي الجراحة العامة معاينات مجانية للمرضى من أبناء قريته على مدار يومين بالأسبوع ولمدة شهر إضافة لزيارات منزلية للمعاينة لمن لا يستطيع القدوم إلى المركز وأيضا إجراء عمليات جراحية صغيرة ضمن المركز وعمليات كبيرة في إحدى المشافي الخاصة دون تقاضي أجر.

شاهد.. السويداء : شهادات حول تردي الأوضاع الإقتصادية في المدينة

 

وقال الطبيب “كيوان”، إن تخصيص شهر بالعام لمعاينة المرضى مجانا في هذه الظروف الصعبة لا يؤثر على الطبيب كونه يقدم خدمات لأبناء بلده والإنسان يستطيع أن يؤجل أي شيء إلا المرض فالمرضى بحاجة دائما لمن يقف الى جانبهم.

كذلك حدد اختصاصي الجراحة العامة الطبيب “حمد الباروكي” يوم الثلاثاء من كل أسبوع لمعاينة المرضى المحتاجين بشكل مجاني إضافة لقيامه بالعمل ضمن المركز الطبي بمقام مركز عين الزمان الخيري بشكل تطوعي يوما في الأسبوع كما أبدى استعداده لوضع نفسه تحت تصرف المشافي الوطنية في حال أي حوادث طارئة.

كما نظمت الطبيبة المخبرية “داليا شبلي”، ضمن مخبرها في مدينة السويداء مبادرة جديدة لإجراء تحاليل مجانية لمرضى السكري مؤخرا مبدية استعدادها أيضا للزيارات المنزلية لمرضى فيروس كورونا لسحب الدم منهم في المنزل كونهم في حالة عزل وذلك بما يضاف إلى مبادرة سنوية للتحاليل المجانية تخصصها في شهر تشرين الثاني من كل عام ضمن فترة احتفالية اليوم العالمي لداء السكري.

اقرأ: أهالي السويداء: ارتفاع جنوني بالأسعار والسلطة السورية وجودها بات شكليا لا أكثر

وفي ظل الفلتان الأمني الذي تعيشه السويداء، لا يزال الأهالي يبلغون وبشكل شبه يومي عن سرقات سواء لسيارات أو دراجات نارية، وسط تحميل السلطة مسؤولية كل ما يحصل، والتي لا تحرّك ساكنا من أجل القضاء على هذه الظاهرة.

تابعنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تابعنا على يوتيوب : أنا إنسان youtube

حسابنا على تويتر : أنا قصة إنسان 

مجموعتنا على الفيسبوك : أنا إنسان

 

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *