أخبار

السويداء.. مساحات زراعية واسعة تخرج من الحصاد وفلاحون يحمّلون السلطة المسؤولية

اتهم فلاحون من السويداء السلطة السورية بالتسبب بخروج مساحات كبيرة من المساحات المزروعة بمحصولي القمح والشعير بالسويداء للموسم الحالي من الحصاد.

وبحسب وكالة الأنباء الرسمية سانا، فإن مدير زراعة السويداء، المهندس أيهم حامد، قال إن المساحات التي خرجت من الحصاد لغاية تاريخه بلغت للقمح نحو 70 بالمئة وللشعير نحو 80 بالمئة من المساحات المزروعة بالمحصولين.

وزعم “حامد” أن السبب وراء خروج تلك المساحات، لقلة معدل الهطول المطري وسوء توزعه على مدار أشهر الموسم لكون معظم الزراعات الحقلية في المحافظة بعلية، مشيراً إلى أن هذه النسب قابلة للزيادة في حال عدم تساقط الأمطار قبل نهاية الشهر الحالي.

العديد من الفلاحين أبدوا استياءهم من السلطة السورية، واتهموها بالتسبب الغير مباشر بخسارة محاصيلهم.

وتساءل أحدهم: ” أين مديرية الزراعة أو الإرشاد الزراعي، هل يعقل أن المحافظة مرت سابقاً بمثل هذه الظروف، إذاً لماذا لم تتخذ السلطة السورية التدابير اللازمة قبل وقوع الكارثة؟”.

اقرأ: السلطة السورية تعاقب أبناء السويداء بحرمانهم من الخدمات

وقال آخر: “السلطة السورية حكمت علينا جميعاً بالجوع، لتبقي الطعام والشراب هم المواطن الوحيد، وبكل الأحوال حتى لو متنا من الجوع سيبقى المسؤولون في مناصبهم”.

شاهد: الحرائق تلتهم الأراضي الزراعية في السويداء والمنطقة الشرقية من المستفيد؟

 

مواطنون تساءلوا، لماذا يتم في المحافظات الأخرى تعويض الفلاح عن خسارته من السلطة، إلا فلاح السويداء يعوض الحكومة عن خسائرها بفرضها الضرائب عليه.

يشار إلى أن مزارعي السويداء لا زالوا بانتظار التعويض عن موسم الحمص للعام الماضي، والذي لم يُوَزّع في غالبيته، رغم الإعلان عن توزيعه من قبل المحافظة والمصرف الزراعي.

أهالي السويداء يتهمون السلطة السورية بتطبيق سياسة العقاب الجماعي عليها، بتقديم أسوء أنواع الخدمات وإغراقها في أزمات خدمية، وإذلال مواطنيها عبر طوابير المازوت والبنزين وقطع الكهرباء ناهيك عن دعمها للعصابات التي تعيث فساداً في المحافظة، بحسب قولهم.

تابعنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تابعنا على يوتيوب : أنا إنسان youtube

حسابنا على تويتر : أنا قصة إنسان 

مجموعتنا على الفيسبوك : أنا إنسان

 

 

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *