أخبار

الشتاء لم يدق الأبواب بعد.. السلطة السورية تصدم السكان بقرار جديد

خفضت وزارة النفط والثروة المعدنية التابعة للسلطة السورية مخصصات الدفعة الأولى من مازوت التدفئة لتصبح 50 لتر فقط بعد أن كانت 200 لتر وذلك بقرار رسمي أصدرته الإثنين.

وقالت الوزارة إن شركة محروقات تعلن بدء التسجيل على مازوت التدفئة للموسم الحالي اعتباراً من بداية الشهر الجاري، عبر البطاقة الذكية بمعدل 50 ليتر للدفعة الأولى تليها دفعات أخرى بعد استكمالها، وفق تعبيرها.

بدوره قال الإعلامي الموالي للسلطة “محمد دياب” معلقا على القرار “صباح الدفعات والحصص المقسمة، (50 ليتر مازوت دفعة أولى يعني لم يختلف شيء بعد ارتفاعه من 180 ليرة إلى 500 ليرة)”.

ونشر نظيره “هادي مخلوف” صورة تظهر رسالة تم حجز دور تدفئة منتقدا قرار التخفيض الأخير معلقا عليها بقوله: “إذا تريد تتدفى بالبرد تحتاج لانتظار الدور”.

ويشار إلى أنّ حكومة السلطة رفعت سعر ليتر المازوت المدعوم من ١٨٠ ليرة إلى ٥٠٠ ليرة سورية، ما يعادل نسبة ١٧٨ في المئة.


كما لم توزع السلطة مادة المازوت المدعوم لمعظم الأسر السورية خلال الشتاء الماضي، حيث اضطر عدد من هذه الأسر إلى شراء المازوت من السوق السوداء بأسعار مضاعفة عن طريق سماسرة أغلبهم عناصر في الأمن وعناصر في قوات السلطة.

اقرأ: سوريا غارقة في الغلاء.. ومسوؤل في السلطة يتحدث عن تصدير بعض المواد

وبعد قرار رأس السلطة السورية، بشار الأسد، برفع أسعار المازوت بنسبة 177 بالمئة حلّقت أسعار معظم السلع والمواد الاستهلاكية في الأسواق  بمناطق السلطة السورية بين 20 وحتى 30 بالمئة.

وأكد مواطنون أن هذا الأمر تسبّب في غلاء السلع وارتفاع أجرة النقل الرسمية 28 بالمئة وهي نسبة لم تعجب أصحاب سيارات الميكروباص فأضربوا عن العمل، الأربعاء المنصرم، ونفّذوا وقفة احتجاجية في دمشق أمام مبنى المحافظة مطالبين ضمنها بضرورة رفع الأجرة.

تابعنا على الفيسبوك : أنا إنسان

تابعنا على يوتيوب : أنا إنسان youtube

حسابنا على تويتر : أنا قصة إنسان 

مجموعتنا على الفيسبوك : أنا إنسان

 

التعليقات: 0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *